هل يجوز تناول الأدوية التي فيها الكحول؟ وهل يجوز للصيدلي أن يبيع الدواء بأكثر مما قد سُعّرَ له؟ ..تعرف علىرأي المرجع السيد السيستاني بذلك
    

نشر موقع سماحة المرجع الديني الاعلى آية الله السيد علي الحسيني السيستاني “دام ظله الوارف” استفتاءات  حديثة حول (الأدوية الطبية) تابعها موقعنا.

١-السؤال: كثرت في الآونة الأخيرة ظاهرة بيع وشراء الأدوية بصورة معلنة في بعض الأسواق المحلية والتجارية، نرجو بيان رأي سماحتكم في هذا الموضوع على فرضين :-

أولاً : يقوم بعض المواطنين بشراء الأدوية القادمة عن طريق المساعدات بطريقة او بأخرى ثم بيعها إلى بعض الأشخاص القادمين من بعض الدول المجاورة ؟

ثانياً : هناك بعض الأدوية التي تدخل إلى العراق عن طريق بعض الوكلاء علماً بأنّ هذه الأدوية غير خاضعة للرقابة الدوائية أو ما يسمى بالسيطرة النوعية بل تباع في الاسواق بصورة مباشرة؟

الجواب: اولاً: لا يجوز ذلك .

ثانياً: إذا لم تترتب على ذلك أية مخاطر فلا بأس به وإلاّ فلا يجوز.

 

٢-السؤال: ماهو رايكم في الصيدلي او الطبيب الذي يبيع بعض الادوية خارج الدائرة بالسوق السوداء سواء مع حاجة المرضى اليها أم مع عدم حاجتهم ، وسواء اكان الطبيب محتاجاً لقلة مورده ام لا؟

الجواب: لا نجيز ذلك في مطلق موارده.

 

٣-السؤال: في الوقت الحاضر يستفاد من الكحول (و هو مسكر في واقع الامر) في صنع كثير من الادوية ولا سيّما (الادوية المشروبة)، والعطور (لا سيّما انواع الكولونيا التي تستورد من الخارج)، فهل تجيزون للشخص العارف، او غيرالعارف بذلك بيع وشراء وتهيئة واستعمال وسائر وجوه المنافع الاخرى للمذكورات؟

الجواب: يجوز البيع والشراء والاستعمال واما الشرب فانما يجوز اذا كانت النسبة ضئيلة جدا بحيث لا توجب الاسكار.

 

٤-السؤال: هل ( الإسبيرتو ) الذي يوضع على الشعر نجس أم طاهر؟ وهل تجوز الصلاة فيه؟

الجواب: هو طاهر ما لم يعلم باشتماله على النجس، علماً بأن الكحول طاهر.

 

٥-السؤال: لقد وجدت أنّ منتج (غرغرة الفم) يحتوي على مادة الكحول فهل من اشكال في استخدامه؟

الجواب: لا بأس باستعمال الغرغرة المشتملة على الكحول.

 

٦-السؤال: تدخل الكحول في تركيب كثير من العقاقير والادوية، فهل يجوز تناولها؟ وهل هي طاهرة؟

الجواب: هي طاهرة ، وحيث إن الكحول المستخدم فيها بمقدار مستهلك يجوز تناولها أيضاً.

 

٧-السؤال: تجري الشركات في الغرب تجارب على الادوية قبل طرحها في الاسواق، فهل يجوز تجربة دواء على مريض إذا ظنّ الطبيب أن هذا الدواء مفيد لمريضه قبل انتهاء التجارب عليه من دون علم المريض؟

الجواب: لا بد من إعلام المريض بالحال، وكسب موافقته على تجربة الدواء عليه ، إلاّ إذا كان من المؤكد عدم تسببه في مضاعفات جانبية، وإنما يشك في فائدته.

 

٨-السؤال: هل يجوز للصيدلي ان يبيع الدواء باكثر مما قد سُعّرَ له؟

الجواب: لا يجوز.

 

٩-السؤال: هل يجوز لأصحاب الصيدليات الأهلية شراء الأدوية المأخوذة من المراكز الصحيّة والمستشفيات الحكومية؟

الجواب: لا يجوز التعامل بهذه الأدوية من دون وجهٍ مشروع.

 

١٠-السؤال: هل يجوز بيع وشراء الأدوية التي يتم الحصول عليها مجاناً من المؤسسات الصحية؟

الجواب: إذا كان استحصالها بوجه غير مشروع لم يجز التعامل بها وان تمّ استحصالها بوجه مشروع كالذي يستحصل عن طريق البطاقة الدوائية فلا مانع من التعامل به.

محرر الموقع : 2017 - 01 - 25