تقرير للـUN: تنظيم القاعدة "اخطر" من داعش وسيعاود ظهوره مجددا‎
    

قالت الأمم المتحدة في تقرير لها، الخميس، أن تنظيم القاعدة يشكل خطورة أكبر من تنظيم داعش، وإنه لايزال "صامدا بشكل ملفت" وربما يعود الظهور.

وبحسب "فرانس برس" فإن تقرير المنظمة الدولية أكد بحسب مراقبين تابعين للأمم المتحدة ان تنظيم القاعدة الذي لايزال صامدًا بشكل ملفت في اليمن، ويشكل مركزا رئيسيا للتواصل لمجمل التنظيم، يمثل حاليا  خطورة أكبر من مقاتلي تنظيم داعش في بعض المناطق.

وأوضح التقرير الذي رُفع الى مجلس الامن الدولي، كيف ان فرع القاعدة في اليمن ما زال يشكل مركزا للتواصل لمجمل التنظيم، مبينا ان "المجموعات المرتبطة بالقاعدة لا تزال تشكل التهديد الارهابي الابرز في بعض المناطق مثل الصومال واليمن والدليل على ذلك الهجمات المتواصلة والعمليات التي يتم افشالها باستمرار".

وأضاف أن "المجموعات المرتبطة بالقاعدة في غرب افريقيا وجنوب آسيا تشكل خطورة أكبر من عناصر داعش غير القادرين حاليا على فرض انفسهم في موقع قوة".

وحذر تقرير الأمم المتحدة، من احتمال حصول تعاون بين مجموعات مرتبطة بتنظيم داعش وأخرى تابعة للقاعدة في بعض المناطق ما يمكن أن يشكل تهديدا جديدا، لافتا إلى ان "جبهة النصرة في سوريا لا تزال احد أقوى وأكبر فروع تنظيم القاعدة في العالم، ومقاتلوها يلجأون الى التهديد والعنف والحوافز المادية لضم مجموعات مسلحة صغيرة".

وأشار التقرير إلى ان تنظيم داعش في ليبيا لا يزال يحاول كسب موطئ قدم ، حيث عزز وجوده بمقاتلين عادوا من العراق وسوريا، كما ان جماعة "بوكو حرام التي امتد نفوذها الى خارج نيجيريا، نشرت خلايا صغيرة في ليبيا يمكن ان تنتقل الى دول أخرى في المنطقة.

محرر الموقع : 2018 - 02 - 08