مع آية الله الشيخ الناصري..الحلقة الــ61 من كتابه المختار من بحار الأنوار‎‎‏‎
    

يتناول مركز التضامن للإعلام حلقات مختارة لكتاب المختار من بحار الأنوار لمؤلفه آية الله الشيخ محمد باقر الناصري، الذي تضمن بحوثا و فصولا وأحاديثا من كتاب بحار الأنوار للعلامة المجلسي، تم تلخيصها والتعليق عليها من قبل سماحته.

وتحتوي الحلقة الـ61 على ((باب الأعراف وأهلها، وما يجري بين أهل الجنة وأهل النار)) فقد كتب الشيخ الناصري في هذا الموضوع:

 

باب الأعراف وأهلها، وما يجري بين أهل الجنة وأهل النار

]البحار، ج8 ص329[

وقد نقل الكتاب العزيز حوارا قرآنيا كما جاء ذلك في سورة الأعراف 42،51 قيل هم الملائكة في صورة الرجال يعرفون أهل الجنة والنار، ويكونون خزنة الجنة جميعا، أو يكونون حفظة الأعمال الشاهدين بها في الآخرة وقيل: أنهم فضلاء المؤمنين عن الحسن ومجاهد، وقيل: أنهم الشهداء وهم عدول الآخرة. وقال: أبو جعفر(ع): (هم آل محمد(ع) لا يدخل الجنة إلا من عرفهم وعرفوه، ولا يدخل النار إلا من أنكرهم وأنكروه).

وعن سلمان قال: سمعت رسول الله (ص) يقول لعلي أكثر من عشر مرات: (يا علي انك والأوصياء من بعدك أعراف بين الجنة والنار، لا يدخل الجنة إلا من عرفكم وعرفتموه، ولا يدخل النار إلا من أنكركم وأنكرتموه) ]البحار، ج8 ص337[.

وعن الاصبغ عن أمير المؤمنين (ع) قال: (وَعَلَى الْأَعْرَافِ رِجَالٌ يَعْرِفُونَ كُلًّا بِسِيمَاهُمْ) فقال: (نحن الأعراف، نعرف أنصارنا بأسمائهم، ونحن الذين لا يعرف الله إلا بسبيل معرفتنا، ونحن الأعراف نوقف يوم القيامة بين الجنة والنار فلا يدخل الجنة إلا من عرفنا وعرفناه، ولا يدخل النار إلا من أنكرنا وأنكرناه). ]البحار، ج8 ص338[.

محرر الموقع : 2018 - 02 - 15