التَّدَيُّنُ في تُركيا Türkiye'de Dindarlık
    

أمين ظافر الغريب

 

التَّدَيُّنُ في تُركيا Türkiye'de Dindarlık

------------------------------------------------

 

التَّدَيُّنُ في تُركيا Türkiye'de Dindarlık، التَّدَيُّنُ في تُركيا: الإيمان وأنماط الحياة من خلال التجاذبات الاجتماعية، عُنوان كتاب الباحثة غمزة جوشكن - باحثة تركية في شؤون الشَّرق الأوسط، دراسة استطلاع الرَّأي سوسيولوجيَّة اجتماعِيَّة صادر عن دار النشر: إليتيشم ياينجيليك، اسطنبول  2012م، استغرق البحث 3 سنوات في 25 مدينة تركيَّة فضلاً عن إجراء مُقابلات جَمعيَّة في 8 مُدن تركيَّة اُخرى بين الأعوام 2008 - 2011م، في ظِلّ ديمقراطيَّة حزب الرَّئيس إردوغان المُنتخب شَعبيَّاً مُباشَرَةً الحاكم، حزب (العَدالَة والتَّنمِية AKP)، استطلاع استنطاق ومُناقشَة النَّظريَّة، جَدَليّ إشكاليّ خِلافيّ مُسهَب للواقع اعتمَدَ الأمثِلَة بين الأصالَة العرفانيَّة المُقدَّسَة المُحتَرَمَة والقرءان في فصول الكتاب الاُولى خاصَّةً الفصلين 6- 8 (سؤال الشَّرائح المُستطلَعة آراؤهم، أجاب 30.4% بأنهم أتراك، وأجاب 47.1% بأنهم مسلمون، وأجاب 15.5% بأنهم مُواطنون أتراك، وبشَكل عام، 63% من المُشاركين يُصنّفون أنفسهم على أنهم مُتدينون، في نقلة كبرى مقارنة باستطلاع عام 1999م بلغت فيه هذه النّسبة آنذاك 31%. لاحظت الدّراسة أنَّ الَّذين عرّفوا أنفسهم من خلال الهُويَّة الإسلاميَّة دخلهُم مُنخفض يقلّ عن 1000 ليرة تركيَّة= 560 دولار، وزاد دخل الَّذين عرّفوا أنفسهم على أساس أنهم مُواطنون أتراك عن هذا الحد) والمُمارَسَة المُعاصَرَة الخاصَّة النُّخبَويَّة النَّقدِيَّة المُنتقدَة والمَعرفة العِلمِيَّة والقطاعين العام والخاص وتأثير توليفة المَدَنيَّة واللّيبرالِيَّة الإسلامِيَّة والمَدينة على الرّيف والنُّزوع إلى النُّزوح الدُّمغرافي مِنَ الرّيف الَّذي ساهم في وصول الحزب الإسلامي إلى قيادَة الدَّولَة والإعلام المُستوعِب للتَّنمِية البشريَّة والاُسرَة والمُجتمَع المُتطلِّع إلى الاتّحاد الاُوربي والغرب قبل انتخابات تركيا عام 2011م وقد اختار 57.2% من المُشاركين في الاستطلاع الَّذين صَوتوا لحزب العَدالَة والتَّنمية أن يعرّفوا أنفسهم على أنهم مسلمون، واختار 26.5% أن يعرّفوا أنفسهم على أنهم أتراك، و13% على أنهم مواطنون أتراك، و2.3% على أنهم أكراد. وفي سؤال عن درجة التَّدين لدى مُناصري الأحزاب السِّياسية المُختلفة على سبيل المثال، أجاب 74.3% مِنَ الَّذين يصوتون لحزب العَدالَة والتنمية بأنهم مُتدينون، و1.6% عرّفوا أنفسم على أنهم غير مُتدينين، و23.6 وسط بين الحالين. ذلكَ التأثير والتَّبلور ضِمن الهُويَّة الوطنيَّة والعِلمانيَّة الأثريَّة الأتاتوركيَّة العسكرتاريا الإنقلابيَّة الدِّكتاتوريَّة القاصِرَة في ثغور جُغرافيا تركيا المُسلِمَة الآسيويَّة الاُوربيَّة حيال مُعطيات روح العَصر المُعاش مع اللّادين في كُلِّ مصر عالَمِيَّا. في الاستطلاع حزب الحركة القوميَّة (MHP)، اختار 48.9% مِن مُؤيديه عرّفوا أنفسهم على أنهم اتراك، و35% على أنهم مُسلمون، و15.9% على أنهم مُواطنون أتراك، أنصار حزب الحركة القوميَّة، عرّف 59.1% مِنهم أنفسهم على أنهم مُتدينون، و5.7% على أنهم غير مُتدينين، و35.2% وسط بين الحالين. أجاب 43.9% مِنَ المُؤيدين لحزب الشَّعب الجُّمهوري (CHP) بأنَّهم أتراك، واختار 22.8% مِنهم أن يُعرّف نفسه على أنه مُواطن تركي، و16% على أنَّهم مُسلمون، و7.6% على أنهم علويون، و0.8% على أنَّهم كُرد، التَّجَمُّع الكُردي في البرلمان، عرّف 49.1% مِن مُؤيديه المُشاركين أنفسهم على أنهم مُسلِمون، و34.5% على أنَّهم أكراد، و9.1% على أنهم مُواطنون أتراك، و1.8% على أنهم أتراك، 3.6% على أنهم علويون. الكُتلة الكُردية (DTP)، أجاب 54.5% مِن أنصارها بأنهم مُتدينون، حيال 10.9% بأنهم غير مُتدينين، و32.7% حالٌ بين حالين.

 

 

 

 

 

 

محرر الموقع : 2017 - 07 - 17