قرنان على رحيل أوَّل روائيَّة على ورقة نقديَّة
    

أمين ظافر الغريب

 

قرنان على رحيل أوَّل روائيَّة على ورقة نقديَّة

-------------------------------------------

 

قرنان على رحيل أوَّل روائيَّة على ورقة نقديَّة وطنيَّة بريطانيَّة في التاريخ وحدها عالمياً «Austen» لشعبيتها التي قدمتها حتى على رمز بريطانيا النخبوي شكسبير!. (16 كانون الأول 1775 - 18 تُمّوز 1817م) Jane Austen، اشتهرت بروايات نقد لحياة طبقة ملاك الأراضي البريطانيين landed gentry في نهاية القرن 18م، خاصة رائعتها "كبرياء وهوى" في طبعتين، (فيلم أميركي عام 1940م بعنوان كبرياء وتحامل Pride and Prejudice، إخراج Robert Z. Leonard مخرج فيلم The Great Ziegfeld المرشح لاوسكارين في الإخراج ثلاثينات القرن الماضي، تمثيل نجمة اربعينات القرن الماضي Greer Garson، والنجم لورانس اوليفييه Laurence Olivier)، ثاني رواية تنشر لها. تكشف حبكتها الدرامية عادة اعتماد النساء على الزَّواج سعيًا وراء مركز اجتماعي ودخل ثابت. مازالت رواياتها الرَّئيسة تنشر حتى الآن رُغم أن بداية نشرها كان دون اسمها ولم تجلب لها سوى القليل من الشهرة. ثم حدثت مرحلة انتقال لشهرتها بعد وفاتها باثنتين وخمسين عامًا عام 1869م عند نشر ابن أختها سيرتها الذاتية A Memoir of Jane Austin. ثالث رواية نشرتها كانت "متنزه Mansfeld" تجاهلها العديد من المعلقين رغم نجاحها.

 

في درة التاج البريطني الهند حوار الهندوسي ومريده سبق 800- 600 ق.م بنص Upanishads، النهد والهند وسيلة بريطانيا ما طاب لها مَثْنَى وَثُلَاثَ إِنْ خِفْتُمْ أَلَّا تَعْدِلُوا إلى البصرة البقرة الحلوب أعوام 1914- 1941- 2003م، كما جاء في الطبعة الأولى من كتاب «تاريخ مقدرات العراق السياسية» عام 1925م ولأسباب تتعلق بخصوصية العمل العسكري لمؤلف الكتاب (الفريق الركن محمد أمين العمري)، إذ كان يحظر عليه وهو ضابط ركن في الجيش العراقي مزاولة العمل السياسي، أو إصدار كتاب ذي طابع سياسي باسمه، اضطره إلى نشر الكتاب باسم شقيقه (محمد طاهر العمري)، يقع المجلد الاول في 368 صفحة قطع كبير والمجلد الثاني في 300 صفحة والثالث في 384 صفحة. سميت سوق الهنود في العشار مركز حاضرة البصرة الطيبة الخربة وسمى شبابها السوق شعبيا بسوق النهود!..

 

مروة نبيل أيضا صدر ديوانها عن التدجين الأليف الوطني المألوف الوثني، عنوان الديوان «وديعة كبقرة»، تزامنا وإصدار بنك إنجلترا المركزي عملة نقدية، فئة 20 جنيه إسترليني لصورة أوستن. تداول هذه العملة ابتداء من شهر أيلول المقبل، تعتمد في الأماكن، التي ارتبطت بـAusten، مثل كاتدرائية ونتيشستر، و«متحف Austen» في مدينة باث، التي عاشت فيها الروائية فترة من حياتها.

 

ولدت Austen، في ستيفنسون، هامبشير، عام 1775م، درست في أوكسفورد وردنغ، لكن أغلب ثقافتها اكتسبتها من التعليم الذاتي. بدأت كتابة الشِّعر والقَصَص القصيرة في الحادية عشرة من عمرها قبل أن تتجه لكتابة الرّواية عام 1796م، ورُغم مرضها اللّاحق، عام 1816م، أنتجت سبع روايات، وروايتين غير مُكتملتين، بالإضافة إلى ثلاثة مُجلدات مِن باكورة كتاباتها. وقلما توقفت دور النشر عن إعادة طباعة رواياتها، فضلاً عن المُسلسلات التلفزيَّة والأفلام السّينميَّة المُستوحاة مِنها، خاصة «الكبرياء والهوى» التي نُشرت أوَّل مرَّة عام 1813م، و«العقل والعاطفة»، ناهيك عن المُترجَمة كُلّها إلى العربيَّة. الكاتب الأميركي السّاخر Mark Twain يقول بأنَّ أيّ مكتبة يمكن اعتبارها جَيّدة ما دامت لا تضمّ كتاباً لـAusten، حتى لو كانت مكتبة لا تحتوي على أي كتاب. وإنَّ رواياتها تجعله يبغض كُلّ النّاس دون تحفظ!.

 

العِراق وضعَ صورة مُواطنته المعمارية العالميَّة الرّاحلة زُها محمد حديد، على طابع بريد.

http://kitabat.com/cultural/%d8%b2%d9%83%d9%8a%d8%a9-%d8%ae%d9%84%d9%8a%d9%81%d8%a9-%d9%85%d9%86-%d8%b1%d8%a7%d8%a6%d8%af%d8%a7%d8%aa-%d8%a7%d9%84%d9%85%d8%b3%d8%b1%d8%ad-%d8%a7%d9%84%d8%b9%d8%b1%d8%a7%d9%82%d9%8a-%d9%88/

 

الرّوائي الأميركي Ken Kesey (وُلِدَ في 17 أيلول 1935م - 10 تشرين الثاني 2001م)، اشتهر في روايته (حَلَّقَ أحدُهم فوقَ عُش الوقواق One Flew Over the Cuckoo's Nest، صَدَرَت عام 1962م تحَوَّلَت إلى شَريطٍ سينمي).

 

الفيلم الفرنسي «الوهم العظيم Grand Illusion» (1937) إخراج Jean Renoir، المولود مُنتصف أيلول 1894م - 12 شباط 1979م) كان كاتب سيناريو وممثلاً ومنتجًا ومؤلفًا فرنسيًا. كمخرج وممثل، قام بعمل أكثر من 40 فيلم من حقبة السِّينما الصّامتة حتى أواخر ستينيات القرن الماضي. يعتبر النُّقاد أفلامه؛ الوهم العظيم و(قواعد اللُّعبة The Rules of the Game) (1939) بين أفضل الأفلام على الإطلاق. كتب سيرة والده الرّسام بيير أوغست رينوار، بعنوان رينوار، والدي (Renoir, My Father) (1962). وتم تصنيف رينوار من خلال اقتراع أجراه نقاد معهد السينما البريطاني (BFI) بعنوان (Sight & Sound) كأفضل رابع مخرج على الإطلاق. ثيمَة الفيلم (La Grande Illusion) أن رغم الحرب يتبادل المُتحاربون مشاعر إنسانية، بين الضّابطين (وإن كانت المشاعر مصالحَ مُشتركة)، بطل الفيلم (جان غابان)، طيار من عائلة فقيرة وليس ابن مصرفيّ يهودي كالآخر، وبين سيدة ألمانيَّة لَجأ وأحد السُّجناء الفرنسيين الفقراء إلى بيتها للاختباء من الجُّنود الألمان، هربا مِن المُعسكر. آوتهما وأطعمتهما وتعلَّمت مِنهما بعض لُغتهما الفرنسية، وساعداها في أمور البيت، وقبل أن يكملا طريقهما إلى فرنسا وعدها الطيّار بالعودة والزَّواج منها حال انتهاء الحرب.

 

جَميعُهمو عن مُتَوَسط العُمر 87 عامَاً أميركان رحلوا العام الفارط، المُفكران؛ الكاتب Alvin Toffler، والبروفِسير Elie Wiesel والمُغني الرّيفي Sonny James  والعازفة الأميركيَّة Jane Little (رَحَلَت مُنتَصَف أيّار) ومحررة الموضة شينه متشادو ولاعب الغولف Arnold Daniel Palmer (وُلِدَ ورَحَلَ في شهر أيلول)، فاز في العديد مِنَ الٍبطولات PGA Tour وبطولة الأبطال Champions Tour، التي تعود إلى عام 1955م. لُقِّب بـ "الملك".

 

 

Toffler (نيويورك 4 تشرين الأول 1928 لوس أنجلوس 27 حزيران 2016م)، عالِم في مجال دراسات المُستقبل Futurology تُرجمت كُتبه إلى عدَّة لُغات عالَميَّة، كِتابه (صدمة المستقبل Future Shock) وكتابه الأشهر "الموجة الثالثة The Third Wave". كُلُّ موجة تزيح طبيعة المُجتمعات وطبيعة الثقافات السّابقة؛ الموجة الأُولى مُجتمع ما بعد الثورة الزّراعية الذي أزاح وتجاوز ثقافة مُجتمع الصَّيد. الموجة الثانية المُجتمع أثناء الثورة الصّناعية يرجع تاريخها إلى نحو أواخر القَرن 17م حتى مُنتَصَف القَرن الماضي. قام Toffler بتدريس رؤساء دول مِثل ميخائيل غورباتشوف رئيس الإتحاد السُّوفيتي الأخير والرَّئيس الهندي أبوبكر زين العابدين عبدالكلام ورئيس وزراء ماليزيا السّابق مهاتير محمد.Wiesel يهودي (وُلِدَ في 30 أيلول 1928 في برومانيا - 2 تُمّوز 2016م) ناشط سياسي حاز عام 1986 جائزة نوبل للسَّلام وحاز عام 1997 جائزة حارس صهيون التي تمنح للذين دعموا دولة إسرائيل. عرض عليه إيهود أولمرت في تشرين الأوَّل 2006 الترشح لمنصب رئيس إسرائيل لكنه رفض مُعَلِّلَاً بكونه مُجرَّد كاتب. وَضَعَ 57 كتاباً بالُّلغة الفرنسيَّة.

 

Wiesel ناجٍ مِن محرقة هولوكوست. نُقِلَ وعائلته إلى مركز اعتقال أوشفيتز النّازيّ الشَّهير.

 

James (فاتح أيّار 1928 - 22 شباط 2016م، شهير باسمه الفنّي هذا سوني جيمس، كاتبُ أغانٍ وموسيقي أميركي اشتهر بأغنيته Young Love عام 1957م. يُلقب بالسَّيِّد الجَّنوبي Southern Gentleman، اعتزَل عام 1985 وعاش في ناشفيل، تينيسي حتى رحيله.

 

 

 

 

 

 

 
 
 
 
محرر الموقع : 2017 - 07 - 19