ماكرون : إقامة اتحاد جمركي مع بريطانيا لن يتيح لها الولوج الكامل للسوق الأوروبية
    
أكد الرئيس الفرنسي ايمانويل ماكرون أن اقتراح حزب العمال البريطاني باقامة اتحاد جمركي بين الاتحاد الأوروبي والمملكة المتحدة سيمثل حلا على الطريقة التركية لن يسمح لها بالولوج الكامل للسوق الأوروبية الموحدة.
وقال ماكرون - في مؤتمر صحفي اليوم بقصر الإليزيه مع رئيس وزراء النرويج إرنا سولبرج - إن الاتحاد الجمركي حل قائم بالفعل متمثلا في العلاقة مع تركيا.
وأشار الى مثال النرويج التي ليست عضوا بالإتحاد الأوروبي ، ولكنها أقامت علاقة تتسم بالخصوصية تمكنها من الوصول للسوق الأوروبية الموحدة بقبول القيود التي تشترطها بروكسل ، ورأى أن الخطوط الحمراء التي حددها البريطانيون تمنعهم من تبني حل مستوحى من النموذج النرويجي.
من جانبها ، قالت رئيسة وزراء النرويج إرنا سولبرج إن النموذج النرويجي صعب بالنسبة للبريطانيين لأنه يستلزم احترام الحريات الأربع ، حرية تنقل الأشخاص ورؤوس الأموال والممتلكات والخدمات ، وكذلك قواعد محكمة العدل الأوروبية.
وكان حزب العمال البريطاني المعارض قد أيد إقامة اتحاد جمركي مع الإتحاد الأوروبي بعد (بريكست) ، يكون موازيًا للنظام الجمركي الحالي ، حسب ما أعلن أول أمس الأحد كير ستارمر المتحدث بشئون (بريكست) في الحزب.
وعبر حزب العمال البريطاني في صيف العام الماضي 2017 عن تأييده لبقاء المملكة المتحدة في السوق الموحدة الأوروبية خلال مرحلة انتقالية بعد خروجها من الإتحاد الأوروبي المقرر في مارس 2019 ، تاركًا موقفه من بريكست غير واضح.
 
 
محرر الموقع : 2018 - 02 - 27