الجمعية العراقية لحقوق الانسان في الولايات المتحدة الامريكية تقيم ورشة عمل حول الديمقراطية وحقوق الانسان
    

 

 
نظمت الجمعية العراقية لحقوق الانسان في الولايات المتحدة الامريكية ورشة عمل حول الديمقراطية وحقوق الانسان لتعزيز قدرات الناشطين والعاملين في المنظمات المدنية والهيئات الاعلامية والدوائر الحكومية، وذلك للفترة من ( 1 - 2 / آذار / 2014 ) وعلى قاعة مركز عشتار الثقافي في مدينة زاخو بمحافظة دهوك، وبحضور ( 27 ) مشاركاً.
 
 اليوم الاول :
 
في بداية اعمال الورشة رحب رئيس الجمعية العراقية لحقوق الانسان في الولايات المتحدة الامريكية حميد مراد بالمشاركين، بعدها دعا الحضور للوقوف دقيقة صمت حدادا ً على ارواح شهداء الشعب العراقي، ثم قدم جدول اعمال الورشة .. تناول في محاضرته عددا ً من الملفات التي تهم المواطنين في مجال الديمقراطية وحقوق الانسان، واشار الى ان حماية حقوق الانسان تعتبر احدى المحاور الاساسية لبناء الديمقراطية في العراق الجديد، كما اوضح ان على الحكومة والمنظمات المدنية والمؤسسات الاعلامية العمل في اشاعة المفاهيم والمبادئ المتعلقة بالحقوق والحريات العامة.
بعدها القى الناشط والمحامي فضيل عيسى ايوب محاضرة حول الاسس القانونية لبناء قدرات المؤسسات المدنية والديمقراطية للنهوض بواقع حقوق الانسان في العراق، وعرج على اهمية القوانين في حماية الحقوق وفق الدساتير والتشريعات والمواثيق الدولية .. كما شرح المذاهب والنظريات القانونية في تعريف الحقوق والواجبات منها النظريات التقليدية والحديثة، لكي يتمتع الفرد بالحقوق القانونية.
ثم جرت نقاشات ومداخلات مستفيضة بين المشاركين حول المحاضرتين.
 
اليوم الثاني :
 
تم قراءة بنود الاعلان العالمي لحقوق الانسان والدستور العراقي، وتداول الاساليب القانونية للمطالبة بالحقوق، ثم جرى تقسيم المشاركين الى مجموعات لمناقشة القضايا التي تم طرحها في الورشة، فتناول ممثلي هذه المجاميع المواضيع التي اختصت بها كل مجموعة، والتي تم مناقشتها مع جميع المشاركين.  
 وفي ختام اعمال الورشة، منحت ادارة الجمعية العراقية الشهادات التقديرية لكافة المشاركين، والتي ضمت عضو برلمان، ومنفذ عدلي وستة محامين، ومحقق عدلي، وعشرة من الكوادر التدريسية والتربوية، الى جانب عدد من الصحفيين والعاملين في منظمات المجتمع المدني.
 
 
محرر الموقع : 2014 - 03 - 04