رگ = رڤ باللُّغة الأمازيغيَّة
    

أمين ظافر الغريب

 

رگ = رڤ باللُّغة الأمازيغيَّة

---------------------------

 

رگ = رڤ باللُّغة الأمازيغيَّة، مُثنّى رڤ = رڤّان Reggane= مراح الإبل المُسِنَّة. رڤ تنزروفت و رڤ تيديكلت: دائرة (بلدية) تابعة لولاية أدرار، تبعد عن مقر الولاية بـ 150كلم على الطَّريق الوطنيَّة رقم 06 جَنوبي صحراء الجَّزائِر، حيث الاحتلال الاستيطاني الفرنسي الغاشم قبل طردِه، أجرى تجربة نوَويَّة في اليوم الشُّؤم 13 شباط 1960م. عُنوان رواية الفرنسي ” Victor Malo Selva ” «رگّان حَبيبتي  Reggane mon amour»، ترجمها الجَّزائِري السَّعيد بوطاجين على لسان راوي الذاكرة «لوي روني» السّارد الوثائِقي، الَّذي يتحوَّل إلى سارد خيالي مع أوَّل رسالة يبعثها إلى حبيبته «هيلين»، مُعبّراً عن هول المأساة التي أحاقت بأهالي مِنطقة رگّان تِلك قبل انتصار ثورَة المِليون ونصف المِليون شهيد الجَّزائِريَّة عام 1962م بدعم عبدالكريم قاسم وجمال عبدالنّاصِر، إذ تكون «الكلمة نور وبعض الكلمة قبور» كما يقول عبدالرحمن الشَّرقاوي في رائِعَتِهِ روايتِهِ «الحُسين شهيدا».

 

في البَدءِ مُستهلّ الرّواية: «لن تستطيع الكلمات التعبير عن ذلك، قلت لزوجتي: أتدرين إنا قتلنا ناسا هناك، بيد أنّها كانت تعرف ذلك من قبل ونامت، أكنت مخطئا لأني رغبت في الحكي بعد سنين مديدة. لن تستطيع الكلمات التعبير عن ذلك. أكنت مخطئا لأني رغبت في الحكي بعد سنين مديدة».

 

جلاد المُستعمر Powell Ossares قتل العربي بن مهيدي، وكان المُحامي علي بومنجل.

 

المُناضل الشُّيوعي !! الفرنسي اُستاذ الرّياضِيّات في الجَّزائِر ورمز التعذيب الفرنسي

 Maurice Audin، في مُذكراتِهِ: «شهادات حول التّعذيب: مصالح خاصة 1955/1957» بأنّه غير نادم على ما ارتكبه في الجزائر إبّان الفترة الاستعمارية من تعذيب لأنه كان يقوم بواجب وطني، لكن الصَّحافي Charles Deneau في كتابه: «حقيقة موت Maurice Audin» يروي أن powell Ossares أسَرَّ إليه على فراش الموت: «لا Maurice Audin لم يتبخّر هكذا مِن الطَّبيعة بعد هروبه مِن السّجن في حزيران 1957 لكنه أُعدم بقبول ورضا تامّيْن من السُّلطات السِّياسِيَّة». 

 

 

 

 

 

 

 

 

الفيلم الفرنسي «الوهم العظيم Grand Illusion» (1937) إخراج Jean Renoir، المولود مُنتصف أيلول 1894م - 12 شباط 1979م) كان كاتب سيناريو وممثلاً ومنتجًا ومؤلفًا فرنسيًا. كمخرج وممثل، قام بعمل أكثر من 40 فيلم من حقبة السِّينما الصّامتة حتى أواخر ستينيات القرن الماضي. يعتبر النُّقاد أفلامه؛ الوهم العظيم و(قواعد اللُّعبة The Rules of the Game) (1939) بين أفضل الأفلام على الإطلاق. كتب سيرة والده الرّسام بيير أوغست رينوار، بعنوان رينوار، والدي (Renoir, My Father) (1962). وتم تصنيف رينوار من خلال اقتراع أجراه نقاد معهد السينما البريطاني (BFI) بعنوان (Sight & Sound) كأفضل رابع مخرج على الإطلاق. ثيمَة الفيلم (La Grande Illusion) أن رغم الحرب يتبادل المُتحاربون مشاعر إنسانية، بين الضّابطين (وإن كانت المشاعر مصالحَ مُشتركة)، بطل الفيلم (جان غابان)، طيار من عائلة فقيرة وليس ابن مصرفيّ يهودي كالآخر، وبين سيدة ألمانيَّة لَجأ وأحد السُّجناء الفرنسيين الفقراء إلى بيتها للاختباء من الجُّنود الألمان، هربا مِن المُعسكر. آوتهما وأطعمتهما وتعلَّمت مِنهما بعض لُغتهما الفرنسية، وساعداها في أمور البيت، وقبل أن يكملا طريقهما إلى فرنسا وعدها الطيّار بالعودة والزَّواج منها حال انتهاء الحرب.

 

 

 

 

 

 

 

 

محرر الموقع : 2017 - 07 - 19