الاشتراكيّونَ أنتَ إمامُهُم
    

 

أمين ظافر الغريب

 

الاشتراكيّونَ أنتَ إمامُهُم

-----------------------

 

الاشتراكيّونَ أنتَ إمامُهم * لَوْلا دَعاوى القوم والغُلَواءُ

https://www.youtube.com/watch?v=1AoMFgvxxWI

 

مِنْ قصيدة «وُلِدَ الهُدى» المُغَنّاة، رائِعَة أمير الشُّعراء أحمَد شوقي في مَدح رسول الإنسانِيَّة. الفنُّ أبُ الدِّين مُذ رقوش إنسان كُهوف بَدء الخليقة على أرض ما قبل التّاريخ وادي الرّافدين، الحاجَة الوجدانيَّة.

 

أوَّلُ رئيسٍ طائِفيٍّ اشتراكيٍّ عسكريّاتيٍّ غير مُنتَخَبٍ، الرَّئيسُ المُؤمِن حَجّي (مِشِن) عارف الأوَّل، راح لمصر عبدالنّاصِر، وادي النّيل (جاب رحاب) تنظيم اتحاده الاشتراكي العَرَبي!.. هاهُنا الوادي * فأينَ الرّافِدان (مِنْ تأميم عبدالنّاصِر مَطلَع ستينات القَرن الماضي؟، اليَّوم ذكرى انقلابه العسكري مع ضبّباطِهِ الأحرار الَّذينَ حَرّروا مصر مِنَ السُّودان لينقسِم سودانين، والتَّأميمُ جَعل ثروَة الاُمَّة، للاُمَّة!).

 

وضعت قرارات ناصر اليد على العديد من المُمتلكات الخاصّة، ما أثر بالسَّلب على صناعَة الفنّ رأسمال مصر في هوليود العرب القاهِرة، وأثرَ بالعديد مِنْ نجومِهِ حيث طارَدَهُم الإفلاس!، مِنهم مَن مَرض ومات بحسرته، وآخرون اضطروا للبَدء مَرَّةً أُخرى مِن نقطة الشّروع، ومِنهم مَن تمَّت تأميم مُمتلكاته بعد أنْ ذوى ومات فلَمْ يعُد لذويهِ أيّ إرث.

 

المُطرب مُحَمَّد فوزي، وُلِدَ في محافظة الغربيَّة عام مولِد ناصر 1918م، كان فوزي واحِدَاً بين 25 أخاً وأُختاً، عانى في طفولتِه الفَقر، إذ كان ابناً لأبٍ يعمل قارئاً للقرآن الكريم، مُتزوج 3 نساء. بحسب التمثيلية الإذاعية (شَحّات الغرام) عن قصة حياة مُحَمَّد فوزي، عن كتاب مُحَمَّد السَّيِّد شوشة. وعمل فوزي منذ صغره في الموالد والأفراح لكي يساعد والده مادياً، حتى سافر للقاهرة التي بدأت رحلته بها بمعاناة مادية أيضاً. كانت والدته ترسل إليه جنيهاً واحداً يومياً ولم يكن يكفيه، ما دفعه للعمل بالملاهي الليلية لكي يتمكن من الإنفاق على نفسه، ثم التحق مُحَمَّد فوزي للعمل بفرقة بديعة مصابني، ومن هنا بدأت انطلاقته الحقيقية في دُنيا الفن. توالت نجاحات فوزي في مجالي التمثيل والغناء، وكون ثروته فقرر إنشاء مصنع "مصرفون" عام 1958م، أنفق عليه كُلّ أمواله حتى اضطر إلى بيع بعض العقارات التي كان يملكها بسبب تلك الشِّركة التي أسَّسها مع طليقته الفنانة مديحة يُسري الَّتي تزوَّجَها فوزي 7 سِنين سِمان وساهَمَت في (مصرفون) قبل سِنين تأميم ناصر العجاف. كانت "مصرفون" أوَّل شِركة مصرية شرق أوسطية لإنتاج وصناعة الاسطوانات. وقف مُحَمَّد فوزي مع انقلاب مُحَمَّد نجيب 23 يوليو تُمّوز 1952م، شارك في فعاليات "قطار الرَّحمة"، قصد جمع تبرعات المُواطنين في المُحافظات، لدعم جيش الانقلاب، وغنى له "كان وإن". رُغم ذلك، فوجيء فوزي بتأميم مصنعه!. روت مديحة يسري قصة التأميم للإعلامي عمرو الليثي في برنامج بوضوح، قائلة: «عملوا فوزي لمدة شهر مستشار فني للمصنع اللّي احنا عملناه عشان نوفر عملة صعبة لمصر بدل ما كان الفنانين بيسافروا للندن واليونان لتسجيل اسطواناتهم. راح فوزي آخر مرّة لقى ضابط على مكتبه قاله احنا استغنينا عن خدماتك. رد فوزي مُتشكر!، وبعدين راح البيت رقد 4 سنين جاله السَّرطان لحدّ ما ربنا افتكره سنة 1966م. المصنع ده يتأمم ليه؟ إحنا فنانين ومعملناش حاجة. طيب ممكن يأمموا اللّي عندهم كذا ألف فدان لكن احنا ليه؟. هذه كانت بدايتي بعد التأميم. ومن هنا كان رأس مالي الجديد، ثم توالت عليّ العروض من دول عربية للعمل هناك في مجال الإذاعة».خسرت أيضاً مديحة يسري كل أموالها جراء التأميم، إلّا أنها كانت أكثر تحملاً من فوزي، حيث أكدت في برنامج بوضوح أنه تم تأميم أيضاً فيلتها في منطقة الهرم والتي كانت مقامة على مساحة فدانين، وتم بيعها لوزير مالية سعودي متزوج من مصرية مقابل مبلغ 25 ألف جنيه. وتضيف أنه تم أخذ كل محتويات الفيلا بما فيها ملابسها الشخصية، حيث لم تحصل من الفيلا سوى على صورة كان رسمها لها الفنان التشكيلي صلاح طاهر، ومصحف مكتوب بماء الذهب.

 

وتؤكد يسري أن ذلك المصنع أصبح يطلق عليه فيما بعد شركة صوت القاهرة، والجَّميل أن مدير صوت القاهرة السّابق علَّق يافطة كبيرة مكتوب عليها أن ذلك المبنى كان ملكاً للفنان مَحمد فوزي!. تعرضت لصدمة كبيرة، لكنها سرعان ما استجمعت قواها وتذكرت مصوغاتها الذهبية التي اضطرت إلى بيعها، وكان لديها مكتب حولته إلى شقة صغيرة، وبعدها عُرض عليها العمل في الكويت في برنامج إذاعي للمرأة والطفل، بعد توقيعها على عقد بـ10 آلالف دينار.

 

الفنانة اللبنانية ماري كويني، والتي لمع نجمها في مصر، حيث كانت فنانة شاملة تعمل بالتمثيل والمونتاج والإنتاج، فهي ابنة شقيقة الرائدة في مجال الإنتاج السينمائي آسيا داغر، وزوجة المخرج الراحل أحمد جلال الذي أنجبت منه المخرج نادر جلال. لم تشارك كويني المخرج أحمد جلال حياتهما الزوجية فقط التي بدأت عام 1940، بل شاركته أيضاً العمل في مجال الإنتاج حيث أسسوا عام 1944 "ستوديو جلال" كأول ستوديو للأفلام الملونة في مصر، وذلك بعد انفصالها عن شراكتها مع خالتها آسيا داغر بسبب خلافات مادية. وكان "ستوديو جلال" الذي تم إنشاؤه في منطقة حدائق القبة غرب العاصمة، من أضخم الاستديوهات في البلد بعد "ستوديو مصر"، حيث كان مجهزاً بأحدث الآلات والأجهزة، وتوفى جلال عام 1947 لكن استمر مشروع الاستديو الذي تفرغت له كويني تماماً مع الإنتاج بعدما اعتزلت التمثيل عام 1953، حتى لُقبت بـ"رائدة السينما المصرية". وفي عام 1963، تم تأميم الاستديوهات، وكان "ستوديو جلال" من بينها ، فلم تجد كويني حلاً سوى العمل كمنتج منفذ لحساب القطاع العام مابين 1967 حتى عام 1971، ثم عادت بعدها للعمل في الإنتاج الخاص، بحسب ما قاله الناقد السينمي كمال القاضي لرصيف22.توفت كويني عام 2003 تاركة العديد من الأعمال المحفورة في ذاكرة جماهير الوطن العربي. من أبرز الأفلام التي أنتجتها نساء بلا رجال، وإسماعيل ياسين في جنينة الحيوانات، والمليونير الفقير وفجر يوم جديد، وبدور، وأقوى من الأيام.

 

راقصة الباليه الشهيرة نيللي مظلوم المصرية ذات الأصول اليونانية، من مواليد عام 1925. منذ صغرها مرت بعدة محن حيث ولدت مريضة بشلل الأطفال، وعالجها طبيب يوناني كانت زوجته صاحبة مدرسة لتعليم فن الباليه، حتى تمكنت من الشفاء في سن الخامسة من عمرها، ثم تبنتها زوجة الطبيب فنياً وعلمتها الرقص حتى ذاع صيتها، ثم انطلقت للعمل في مجال السينما. ويقول الناقد السينمي كمال القاضي، أنها شاركت في عدد من الأفلام أشهرها "ابن حميدو" من بطولة الفنان الكوميدي إسماعيل ياسين، و"فاطمة وماريكا وراشيل" و"إسماعيل يس في جنينة الحيوانات". لم تكتف مظلوم بذلك النجاح، فلم تنس ولعها الأساسي بالرقص، فأنشأت أكاديمية للرقص الشعبي الفلكلوري. طال التأميم في الستينيات الأكاديمية، وتم الاكتفاء بصرف معاشاً رمزياً لها، ما أدى إلى معاناتها المادية، حيث ساءت ظروفها كثيراً، فاضطرت للسفر للعمل في اليونان حتى تمكنت من تكوين نفسها مرة أخرى من خلال إنشاء مدرسة للرقص الشرقي والفرعوني هناك.

 

الفنان زكي رستم ينتمي لطبقة أرستقراطية، حيث ولد عام 1903 في قصر جده اللواء محمود رستم باشا بحي الحلمية، الذي كانت تقطنه الطبقة الارستقراطية في تلك الفترة، وكان والده محرم بك رستم عضواً بارزاً بالحزب الوطني، ومن كبار ملاك الأراضي الزراعية.وورث رستم عن عائلته العديد من الأطيان الزراعية، فكان مصدر ثروته الميراث الذي حصل عليه من والده. وكان وضع زكي رستم مختلفاً، حيث تم تأميم ممتلكاته بعد وفاته، فورثته الدولة بدلاً من أسرته. وتقول ابنة شقيقه، المذيعة الشهيرة ليلى رستم مقدمة برنامج "نجمك المفضل" والذي حاورت فيه معظم نجوم زمن الفن القديم، في لقاء تليفزيوني لها مع الإعلامي مفيد فوزي، أن عمها الراحل أنفق نصف ثروته على الفن حيث كان عاشقاً له حتى أنه كرس حياته للعمل الفني، فرفض الزواج بسببه. وبعد وفاة زكي رستم، وضعت الدولة المصرية يدها على كل أملاك زكي رستم، وتقول ليلى رستم عن ذلك "عبد الناصر ورثه.. خد أطيان كتير جداً"، وتستكر الأمر قائلة " معلش حصل خير".

 

 

مَسلَكيَّة مُؤسِّس جُمهوريَّة العِراق «عبدالكريم قاسِم» العَسكريَّة، توجب إطلاق اسمِه الكريم على أهمّ قاعِدَة عسكريَّة على أرض وادي الرّافدين، اُسوَةً بأكبر قاعِدَةٍ عسكريَّة في الشَّرق الأوسَط وإفريقيا على أرض وادي النّيل باسم أوَّل رئيس لجُمهوريَّة مصر «مُحَمَّد نجيب»، فكِلاهُما؛ قاسِم ونجيب، عُرفا بقتالِهِما الميداني على أرضِ فِلسطين إبّان الانتداب البريطاني. تضم قاعِدة مُحَمَّد نجيب العسكريَّة  1155 مَبنى ومنشأة، وقد قامت الهيئة الهندسيَّة العسكريَّة التابعة للقوّات المُسلحة بتطوير وتوسعة الطُّرق الخارجيَّة والدّاخليَّة بالقاعدة بطول (72 كلم)، مِنها وَصلة الطّريق السّاحلي بطول (11.5 كلم)، وطريق البرقان بطول (12.5 كلم)، ووَصلة العُميد بطول (14.6) كلم، والباقي طُرق داخل القاعِدة بلغت (18 كلم)، مع إنشاء أربع بوّابات رئيسة وثماني بوّابات داخليَّة للوَحدات. اشتَمَلت الإنشاءات على إعادة تمركز فوج لنقل الدَّبابات يسع نحو 451 ناقلة حديثة لنقل الدَّبابات الثقيلة مِنْ مِنطَقة باسم مِنطَقَة العامريَّة في بغداد. ولتحقيق منظومَة التَّدريب القِتالي تمَّ إنشاء 72 ميداناً مُتكاملاً شَملَت مُجَمَّعَاً لميادين التَّدريب التَّخصُّصي وميادين رماية الأسلحة الصَّغيرة، ومُجَمَّعَاً لميادين الرّماية التَّكتيكيَّة الإلكترونيَّة باستخدام أحدث نُظُم ومُقلدات الرّماية، وتطوير ورفع كفاءة وتوسِعَة منصة الإنزال البَحري بمِنطَقة العُميد. وامتدت الإنشاءات داخل القاعدة لتشمل قاعَة للمُؤتمرات مُتعددة الأغراض تسع 1600 فرد مُلحق فيها مسرح مُجهَّز بأحدث التّقنيات ومركز للمُباريات الحربيَّة، ومعامل للُّغات والحواسب الآليَّة ومُتحف للرَّئيس الرّاحل مُحَمَّد نجيب، ومسجد يسع لأكثرَ مِنْ 2000 مُصَلٍ. القاعِدَةُ العَسكريَّة العَصريَّة المصريَّة تضُمُّ قرية رياضية فيها صالَة رياضيَّة مُغطاة وملعب كُرَة قدم أوليمبيا ونادياً للضُّبّاط يُذكّر بانتخاب مُحَمَّد نجيب لنادي الضُّباط رُغم رَغبَة آخر ملوك مصر المَخلوع فاروق، وآخر لضُبّاط الصَّف مُجهَّزين بحَمّام سِباحة و6 مَلاعب مَفتوحَة ومَلاعب لِكُرة السَّلَّة والطّائِرَة واليد.

 

 

 

 

 

 

محرر الموقع : 2017 - 07 - 24