لينين وسولجنيتسين
    

أمين ظافر الغريب

 

لينين وسولجنيتسين

-----------------

 

ألكسندر سولجنيتسين Aleksandr Solzhenitsyn  روائي كاتب مسرحي ومُؤرّخ مُعارض روسي وُلِدَ في 11 كانون الأوَّل 1918 تُوفي في 3 آب 2008م.

 

جَعَلَ النّاس تحذر الگولاگ، مُعسكرات العصر السُّوفييتي للعَمَل القسري - خاصَّةً في روايتيهِ: جُزُرُ گولاگ The Gulag Archipelago ويومٌ في حياةِ إيڤان دينيزوڤيتش One Day in the Life of Ivan Denisovich. 

 

كتابُه (لينين في زيوريخ Lenin in Zürich) رَصَدَ عامي 1914- 1917م.

 

الشّاعِر سعدي يوسف: ثورة أكتوبر أيضاً: ليس مِن طُهْرٍ.. قد لا نجدُ في تاريخ البشر، ومحاولتِهم تغييرَ مصائرِهم نحو الأفضل، أفضلَ وأنقى مِن ثورة سبارتاكوس أيّامَ روما، ومِن كومونة باريس.

 

أمّا ثورة أكتوبر 1917 (مضى عليها مائة عام) فمِن حقِّنا أن نُفصِحَ عمّا دار حولها مِن شائعٍ وشائعةٍ.

 

كان لينين معزولاً، لا عونَ له مِن الحَرَكة الإشتراكيَّة الأُوربيَّة المُنقسمة على نفسِها، ولا مِن رفاقه الثوريّين في البلاد البعيدة. صورة لينين، كما قدَّمَها سولجنيتسين، ليست صورة القائد الثوريّ الجبّار، ولا المُنظِّر البارع، بل صورة إنسانٍ، لهُ احتياجاتُه، وضَعفُه، وقلَقُه. كانت فترةَ المنفى المُحبِط في سويسرا، مُذ إلقاء القبض عليه في كراكوڤ Kraków وهروبه اللّاحق إلى زيوريخ في مُندلَعِ الحَرب العالميَّة الأُولى، حتى رحيله إلى روسيا عام 1917م في قطارٍ مُغلَقٍ بحمايةِ الحُكومة الألمانيَّة.

 

نصٌ من كتاب " لينين في زيوريخ "..

 

 

http://www.saadiyousif.com/new/index.php?option=com_content&view=article&id=2114:2017-07-24-08-35-24&catid=19:---&Itemid=28

محرر الموقع : 2017 - 07 - 24