الدوري الاوروبي فرصة فينجر وارسنال الاخيرة‎
    

بعدما تقلصت حظوظه في المنافسة على لقب الدوري الإسباني لكرة القدم بخسارته أمام المتصدر برشلونة في كامب نو، يضع أتلتيكو مدريد كل اهتمامه على بطولة الدوري الأوروبي، التي سطر فيها أكبر إنجازاته لإنقاذ موسمه، وهو ما سيسعى إليه أيضاً آرسنال الإنجليزي وميلان الإيطالي.

ويتطلع فريق المدرب الأرجنتيني دييغو سيميوني، الذي اتسع فارق النقاط في الليغا بينه وبين البرسا المتصدر إلى ثماني نقاط، لاستعادة إنجازاته القارية في هذه المسابقة، التي عاد اليها بعد الخروج المؤلم من دور مجموعات دوري أبطال أوروبا.

ويعد أتلتيكو، الفائز بالدوري الأوروبي في 2010 و2012، المرشح للفوز بلقب النسخة الحالية، وتخطى الفريق دور الـ32 بسهولة أمام كوبنهاغن الدونماركي، وينتظره في الدور الستة عشر لوكوموتيف موسكو الروسي، الذي أطاح بنيس الفرنسي.

وأراح متصدر الدوري الروسي اثنين من أفضل لاعبيه، وهما البيرواني جيفرسون فارفان والبرازيلي آري أمام سبارتاك في الجولة الماضية بالبطولة المحلية، ويتوقع مشاركتهما في مباراة ذهاب ثمن النهائي التي ستقام على واندا ميتربوليتانو الخميس المقبل.

ويصب تاريخ المواجهات بين الفريقين في صالح الأتليتي، بالنظر إلى أن الفريق الروسي لم يعرف طعم الفوز مطلقاً على الأراضي الإسبانية في المسابقات الأوروبية.

أما أبرز مواجهات هذا الدور فستكون بين ميلان وآرسنال، اللذين يسعيان لانقاذ موسمهما والحفاظ على سمعتهما الدولية التي تشوهت في السنوات الأخيرة.

ومن الغريب أن الفريقين اللذين سبق لهما الفوز بلقب البطولة الأهم في أوروبا، لم يصلا من قبل لدور الستة عشر في الدوري الأوروبي، وهذه هي المرة الاولى في هذا الدور لكل من رجال المدربين جينارو غاتوزو وآرسين فينغر.

ويستضيف ملعب سان سيرو الفصل الأول في المواجهة الإقصائية، التي يدخلها ميلان منتشياً بالفوز في آخر مبارياته الستة، وفي حالة أفضل من آرسنال، الذي خسر آخر أربع مواجهات له، اثنان منهما أمام مانشستر سيتي، وكذلك إياب الدور الـ32 أمام أوسترسوند السويدي (2-1)، ولكنه تأهل لثمن النهائي بفوزه في الذهاب 0-3.

وتشهد الجولة أيضاً مواجهة قوية بين أتلتيك بيلباو الإسباني ومارسيليا الفرنسي، في تكرار لمواجهتهما في دور الـ32 بنفس البطولة قبل عامين، والذي حسمه الفريق الباسكي بعد الفوز في ذهاباً في فلدوروم بهدف نظيف لارتيز أدوريز والتعادل في سان ماميس.

وسيسعى لايبزيغ الألماني، الذي فاجأ نابولي في دور الـ32 لمواصلة موسمه الجيد أوروبياً (رغم الخروج من دوري الأبطال) أمام أحد المرشحين للوصول للأدوار النهائية في البطولة، وهو سان بطرسبرغ الروسي، بطل نسخة 2008.

كما يتطلع بروسيا دورتموند القادم أيضاً من دوري الأبطال، والذي تخطى أتالانتا بصعوبة في دور الـ32، لحسم الأمور من البداية أمام فريق سالزبورغ النمساوي على ملعب سيغنال إيدونا بارك.

ويستضيف سسكا موسكو فريق أولمبيك ليون، الذي قضى على آمال فياريال الأوروبية بفضل قوته الدفاعية ونجاعته الهجومية.

ويواجه فريق لاتسيو في نفس الدور دينامو كييف الأواكراني، الذي لم يحقق سوى فوزين على الفريق الإيطالي في 22 مباراة جمعتهما في السابق.

وسيسعى سبورتنغ لشبونة لتأكيد حظوظه في بلوغ الأدوار النهائية حين يواجه أحد مفاجآت البطولة، فيكتوريا بلزن التشيكي، الذي تخطى دور المجموعات كأول لمجموعته، وأطاح بفريق بارتيزان الصربي في دور الـ32.

محرر الموقع : 2018 - 03 - 07