تشيلسي يستقبل كريستال بالاس بحثا عن العودة لسكة الانتصارات‎
    

ظهر نادي تشيلسي بلا طموح خلال المباراة التي خسرها بهدف دون رد أمام مانشستر سيتي، وكان من الواضح تماماً أنه دخل المباراة بهدف الخروج بأقل الخسائر، قد يكون من المفهوم أن نرى فريقاً مثل نيوكاسل يونايتد، على سبيل المثال، وهو يلعب أمام فرق المقدمة في الدوري الإنجليزي الممتاز بهدف الخروج بأقل الخسائر على أمل أن يساعده ذلك على الهروب من شبح الهبوط بنهاية الموسم، لكن من غير المفهوم أن نرى الفريق الذي يدافع عن لقبه وهو يلعب بهذه الطريقة!

ونتذكر جميعاً الانتقادات الهائلة التي تعرض لها المدير الفني لمانشستر يونايتد جوزيه مورينيو، عندما لعب بشكل دفاعي بحت أمام ليفربول على ملعب آنفيلد في أكتوبر الماضي، لكن على الأقل نجح مورينيو في الخروج بنقطة من معقل ليفربول، بعكس تشيلسي الذي خرج من ملعب الاتحاد خالي الوفاض، وهو ما كان يستحقه بالفعل في حقيقة الأمر بعدما قدم الفريق أداء مملاً للغاية للدرجة التي جعلت المحللين غاري نيفيل وجيمي كاراغر يفشلان في الترويج لفقرتهما التلفزيونية بالشكل الذي يتناسب مع قيمة وحجم مباراة بين فريقين مثل مانشستر سيتي وتشيلسي.

ورغم ذلك، دعونا لا نستبق الأحداث ونقفز للاستنتاجات وننتظر أسبوعاً آخر لنرى ما سيقدمه تشيلسي أمام برشلونة في مباراة العودة لدور الستة عشر لدوري أبطال أوروبا في ملعب «كامب نو»، بعد أن انتهت المباراة الأولى في «ستامفورد بريدج» بالتعادل الإيجابي بهدف لكل فريق، فقد يظهر كونتي أنه كان يستعد لمباراته المهمة أمام العملاق الكتالوني، ولذا لم يكن يريد أن يرهق لاعبيه أمام مانشستر سيتي، خصوصاً أنه قد فقد الأمل في المنافسة على لقب الدوري الإنجليزي الممتاز بالفعل!

ودعونا نتفق على أن أداء تشيلسي في المباراة الأولى في «ستامفورد بريدج» لم يكن أقل كثيراً من مستوى برشلونة، ولو لعب تشيلسي بنفس الشكل الذي ظهر به في الشوط الأول لمباراته أمام مانشستر يونايتد الشهر الماضي، فستكون هناك فرصة أمام رفاق إيدن هازاد وويليان لتحقيق نتيجة إيجابية، لكن يجب على لاعبي تشيلسي أن يعلموا جيدا أن هذه المباراة هي التي يمكنها أن تنقذ موسم الفريق، رغم أنها أمام أحد أفضل الأندية في أوروبا في الوقت الحالي.

ولعل الشيء الذي تسعى جميع الأندية لتحقيقه هو تقديم أداء ثابت وقوي بشكل مستمر، بعيدا عن التذبذب في المستوى والنتائج، ومن المؤكد أن الثبات في المستوى هو الذي مكن تشيلسي من الحصول على لقب الدوري الإنجليزي الممتاز الموسم الماضي. ورغم أن مانشستر يونايتد قد عاد للمركز الثاني في جدول ترتيب الدوري الإنجليزي الممتاز بعد فوزه الصعب في الثواني الأخيرة أمام كريستال بالاس، يمكن القول إن نادي ليفربول، الذي سيواجه مانشستر يونايتد على ملعب أولد ترافورد اليوم، هو أكثر ثباتاً في المستوى خلال الموسم الحالي.

ولو استبعدنا مانشستر سيتي من المعادلة، فإن مباراة ليفربول ومانشستر يونايتد اليوم كان من الممكن أن تكون هي المباراة الحاسمة التي ستحدد من سيحصل على لقب الدوري الإنجليزي الممتاز هذا الموسم من بين الفريقين. وحتى في الوقت الذي يغرد فيه مانشستر سيتي منفرداً في صدارة جدول ترتيب الدوري الإنجليزي الممتاز، ستكون مباراة ليفربول ومانشستر يونايتد مثيرة للغاية، خصوصاً في ظل وجود مورينيو ويورغن كلوب على رأس القيادة الفنية للفريقين.

وخلال المباراة الأولى بين الفريقين على ملعب «آنفيلد»، أعرب كلوب عن غضبه من الطريقة الدفاعية البحتة التي اعتمد عليها مورينيو، رغم أنه هو شخصياً لم يغامر كثيراً من أجل الحصول على نقاط المباراة الثلاث. ومن المتوقَّع أن يلعب مانشستر يونايتد بطريقة مشابهة خلال المباراة المقبلة رغم أنها تقام على ملعبه، لأنه يدرك جيداً مدى الخطورة التي قد يشكلها لاعبون مثل محمد صلاح وساديو ماني في حال إيجاد المساحات المناسبة. ولعل الشيء الذي سيشجع مانشستر يونايتد على اللعب بهذه الطريقة هو إدراكه لحقيقة أن اللعب بطريقة دفاعية قد أتى ثماره أمام توتنهام وتشيلسي على ملعب «أولد ترافورد»، ومن المؤكد أن مورينيو سوف يفضل الانتظار لاستغلال الأخطاء التي سيرتكبها لاعبو ليفربول.

ويعاني ليفربول خلال الموسم الحالي من مشكلات دفاعية واضحة للجميع، رغم أنه نجح في الآونة الأخيرة في علاج كثير من الأخطاء الدفاعية القاتلة، ويشعر الجميع بأن الميزة الأكبر للفريق هي امتلاكه لخط هجوم قوي للغاية يتمثل في الثلاثي صلاح وماني وفيرمينيو. ولا يوجد فريق في الدوري الإنجليزي الممتاز سجل أهدافاً أكثر من ليفربول سوى مانشستر سيتي، الذي تعرض لهزيمة وحيدة في المسابقة خلال الموسم الحالي وكانت أمام ليفربول أيضاً.

وقال كلوب في الآونة الأخيرة: «أريد من لاعبي فريقي أن يتعاملوا مع كل مباراة على أنها معركة يجب الفوز بها. لو نظرت إلى أفضل الرياضيين في الماضي وفي الوقت الحاضر سوف ترى شيئاً في أعينهم يجعلك تعتقد أنهم خلال المنافسات لا يشعرون بالسعادة أو الرضا على الإطلاق. وهذا هو الشيء الذي أريده من لاعبي فريقي في الوقت الحالي. قد تكون هناك تبعات سلبية للشراسة، أو الغضب، لكن في كرة القدم قد يكون هذا هو أقوى سلاح للاعبين، فأنا أريد أن أرى لاعبي فريقي وهم غاضبون ولا يشعرون بالرضا، أريد أن أراهم دائماً طموحين لتقديم المزيد ومنتبهين وشرسين».

ويجب التأكيد على أن كلوب لم يكن يتحدث هنا عن مباراة فريقه أمام مانشستر يونايتد، لكنه كان يتحدث بصفة عامة عن المبادئ التي يعتمد عليها ويريد من لاعبيه أن يطبقوها، وهي المبادئ التي تتناقض مع روح الانهزامية الموجودة في فريق تشيلسي. وكما نرى الآن فلاعبو تشيلسي لديهم حالة من الغضب، ولكن بمعناه السلبي وليس الإيجابي. ومن الممكن أن يحقق تشيلسي نتيجة إيجابية أمام برشلونة لو طبق لاعبوه نصائح كلوب، رغم أن لاعبي ليفربول أنفسهم قد فشلوا في تطبيق ذلك خلال مباراة الفريق الأخيرة أمام بورتو على ملعب «آنفيلد» يوم الثلاثاء الماضي، بعدما اكتسحوا الفريق البرتغالي بخماسية نظيفة في المباراة الأولى بالبرتغال.

ولو نجح تشيلسي في تخطي عقبة برشلونة، ستعود الصحف ووسائل الإعلام لوصفه بأنه المدير الفني العبقري، كما سيعاد إعادة تصنيف النجم البلجيكي إيدن هازارد وسيقال إنه اللاعب الذي يصعب على أي فريق إيقافه داخل المستطيل الأخضر. وعلى الجانب الآخر، لو خسر تشيلسي في إسبانيا وعانى أمام العملاق الكتالوني، فسوف يدخل النادي الإنجليزي في مزيد من المشكلات وسيرى حينئذ المعنى السلبي للغضب.

محرر الموقع : 2018 - 03 - 10