مع آية الله الشيخ الناصري.. الحلقة الــ67 من كتابه المختار من بحار الأنوار‎‎‏‎
    

يتناول مركز التضامن للإعلام حلقات مختارة لكتاب المختار من بحار الأنوار لمؤلفه آية الله الشيخ محمد باقر الناصري، الذي تضمن بحوثا و فصولا وأحاديثا من كتاب بحار الأنوار للعلامة المجلسي، تم تلخيصها والتعليق عليها من قبل سماحته.

وتحتوي الحلقة الـ67 على ((باب علة المعاجز ولماذا خص الله رسله بمعاجز خاصته)) فقد كتب الشيخ الناصري في هذا الموضوع:

 

باب علة المعاجز ولماذا خص الله رسله بمعاجز خاصته

]البحار، ج11 ص70[

قال ابن السكيت لأبي الحسن الرضا (ع): لماذا بعث الله موسى بن عمران بيده البيضاء والعصا وآلة السحر، وبعث عيسى بالطب؟ وبعث محمد 0ص) بالكلام والخطب؟

فقال له أبو الحسن الرضا (ع): (أن الله تبارك وتعالى لما بعث موسى(ع) كان الأغلب على أهل عصره السحر، فأتاهم من عند الله عز وجل بما لم يكن في وسع القوم مثله، وبما أبطل به سحرهم، واثبت به الحجة عليهم، وان الله تبارك وتعالى بعث عيسى في وقت ظهرت فيه الزمانات، واحتاج الناس إلى الطب، فأتاهم من عند الله عز وجل بما لم يكن عندهم مثله، وبما أحيا لهم الموتى وأبرأ الأكمة والأبرص بإذن الله، واثبت به الحجة عليهم، وان الله تبارك وتعالى بعث محمدا في وقت كان الأغلب على أهل عصره الخطب والكلام، وأظنه - قال و الشعر – فأتاهم من كتاب الله عز وجل ومواعظه وأحكامه ما أبطل به قولهم، واثبت الحجة عليهم)، فقال ابن السكيت: تالله ما رأيت مثل اليوم قط في الحجة على الخلق اليوم؟ فقال (ع): (العقل تعرف به الصادق على الله فتصدقه: والكاذب على الله فتكذبه)، فقال ابن السكيت هذا والله الجواب.. ]البحار، ج11 ص70[.

 

محرر الموقع : 2018 - 03 - 10