مع آية الله الشيخ الناصري..الحلقة الــ79 من كتابه المختار من بحار الأنوار‎‎‏‎
    

يتناول مركز التضامن للإعلام حلقات مختارة لكتاب المختار من بحار الأنوار لمؤلفه آية الله الشيخ محمد باقر الناصري، الذي تضمن بحوثا و فصولا وأحاديثا من كتاب بحار الأنوار للعلامة المجلسي، تم تلخيصها والتعليق عليها من قبل سماحته.

وتحتوي الحلقة الـ79على باب((باب أحوال مؤمن آل فرعون وامرأة فرعون)) فقد كتب الشيخ الناصري في هذا الموضوع:

 

باب أحوال مؤمن آل فرعون وامرأة فرعون

]البحار، ج13 ص157[

والآيات الواردة في ذلك هي في المؤمن: 23-34، 38-46. وفي التحريم: 11.

يقول تعالى:  (وَقَالَ رَجُلٌ مُّؤْمِنٌ مِّنْ آلِ فِرْعَوْنَ يَكْتُمُ إِيمَانَهُ) وذلك على وجه التقية. قال أبو عبد الله (ع): (التقية من ديني ودين آبائي، ولا دين لمن لا تقية له.... ولان مؤمن من آل فرعون لو اظهر إسلامه لقتل).

وقال ابن عباس: لم يكن مؤمن غيره وغير امرأة فرعون، وغير المؤمن الذي انذر موسى فقال: (إِنَّ الْمَلَأَ يَأْتَمِرُونَ بِكَ لِيَقْتُلُوكَ).

قال: السدي ومقاتل: كان ابن عم فرعون، وكان امن بموسى وهو الذي جاء من أقصى المدينة يسعى، وكان اسمه حبيبا.

وعن ابن عباس، خط رسول الله(ص) أربع خطط في الأرض وقال: (أتدرون ما هذا؟) قلنا: الله ورسوله اعلم، فقال رسول الله(ص): (أفضل نساء الجنة أربع: خديجة بنت خويلد، وفاطمة بنت محمد، ومريم بنت عمران، واسيه بنت مزاحم امرأة فرعون). ]البحار، ج13 ص162[.

واسيه هي امرأة فرعون، وكانت من بني إسرائيل، وكانت مؤمنة ومخلصة، وكانت تعبد الله سرا.

وعن ابن عباس: قال: اخذ فرعون امرأته آسيه حين تبين لها إسلامها يعذبها لتدخل في دينه، وكانت تقول وهي في العذاب: (رَبِّ ابْنِ لِي عِندَكَ بَيْتًا فِي الْجَنَّةِ) ]البحار، ج13 ص164[.

وقيل ا ناسيه بنت مزاحم، لما عاينت المعجز من عصا موسى وغلبة السحرة، أسلمت، فلما ظهر لفرعون إيمانها نهاها فأبت فأوتد يديها ورجليها بأربعة أوتاد، وألقاها في الشمس ثم أمر أن يلقي عليها صخرة عظيمة، فلما قرب اجلها قالت: (رَبِّ ابْنِ لِي عِندَكَ بَيْتًا فِي الْجَنَّةِ) ]البحار، ج13 ص195[.

محرر الموقع : 2018 - 04 - 23