مع آية الله الشيخ الناصري..الحلقة الــ80 من كتابه المختار من بحار الأنوار‎‎‏‎
    

يتناول مركز التضامن للإعلام حلقات مختارة لكتاب المختار من بحار الأنوار لمؤلفه آية الله الشيخ محمد باقر الناصري، الذي تضمن بحوثا و فصولا وأحاديثا من كتاب بحار الأنوار للعلامة المجلسي، تم تلخيصها والتعليق عليها من قبل سماحته.

وتحتوي الحلقة الـ80على باب((باب خروج موسى (ع) مع بني إسرائيل من الماء وإخبار التيه وغيرها)) فقد كتب الشيخ الناصري في هذا الموضوع:

باب خروج موسى (ع) مع بني إسرائيل من الماء وإخبار التيه وغيرها

ففي سورة البقرة: 57-61. وفي المائدة: 20-66. وفي الأعراف: 138-141، 159،162.

(وَظَلَّلْنَا عَلَيْكُمُ الْغَمَامَ ) أي جعلنا لكم الغمام ظلة وسترة تقيكم حر الشمس في التيه (وَأَنزَلْنَا عَلَيْكُمُ الْمَنَّ ) وهو الذي يعرفه الناس يسقط على الشجر، وقيل انه كالصمغ يقع على الأشجار، طعمه كالزبد والعسل، و(وَالسَّلْوَىٰ ۖ) هو السماني، وقيل: هو طائر ابيض يشبه السماني...]البحار، ج13 ص166[.

(يَا قَوْمِ ادْخُلُوا الْأَرْضَ الْمُقَدَّسَةَ) أي بيت المقدس لكونها قرار الأنبياء، ومسكن المؤمنين، وقيل: الطور وما حوله، وقيل: دمشق وفلسطين وبعض الأردن، وهو عموم الشام الذي يشمل كل هذه البلدان، وقال المفسرون: لما عبر موسى وبنو إسرائيل البحر، وهلك فرعون أمرهم الله بدخول الأرض المقدسة، فلما نزلوا نهر الأردن خافوا من الدخول. ]البحار، ج13 ص169[.

وقال تعالى (وَقَطَّعْنَاهُمُ اثْنَتَيْ عَشْرَةَ أَسْبَاطًا أُمَمًا ۚ) أي وفرقنا بني إسرائيل اثنتي عشرة فرقة (أَسْبَاطًا ) يعني أولاد يعقوب(ع)، فأنهم كانوا اثني عشر، وكان لكل واحد منهم أولاد ونسل.

وقال البيضاوي: الفوم: الحنطة، ويقال للخبز، وقيل: الثوم.

وقال: الفيروزبادي: الفوم بالضم: الثوم والحنطة والحمص والخبز وسائر الحبوب التي تخبز. ]البحار، ج13 ص174[.

محرر الموقع : 2018 - 04 - 28