لماذا يتم اجراء العمليات الجراحية في الصباح وليس في أي وقت آخر من اليوم؟
    

هل لاحظت سابقًا أن معظم العمليات الجراحية المخطط لها بشكل خاص يتم إجراؤها في الصباح وليس في فترة ما بعد الظهر؟

طبعًا ولدى السؤال عن السبب الذي يجعل الأطباء يعتمدون هذه الفترة من اليوم لإجراء العمليات الجراحية من الطبيعي أن يكون الجواب هو تنظيم جدول مواعيد الأطباء والممرضات فضلًا عن امكانية التركيز أكثر في بداية اليوم مقارنةً مع فترة الظهيرة وفترة ما بعد الظهر مما يزيد من حظوظ نجاح هذه العمليات.

لكن آخر الدراسات التي أجراها خبراء في جامعة ميشيغان أتت لتؤكد أهمية اجراء العمليات الجراحية في وقت مبكر عوضًا عن إجرائها في نهاية اليوم او في فترة ما بعد الظهر.

اذ تبيّن أن نسبة فشل العمليات ترتفع بنسبة 50% اذ لم يتمّ إجراؤها في الصباح وقد حدد الخبراء الوقت الذي تزداد فيه نسبة ارتكاب الأخطاء الطبية و الحوادث أثناء العمليات الجراحية بين التاسعة مساءً والسابعة صباحًا.

وقد أضافوا تقريرهم هذا على تقرير آخر سبق وأشار الى أن العمليات الجراحية التي يتم إجراؤها في نهاية الأسبوع ترتفع نسبة فشلها او نسبة حدوث أي مضاعفات فيها بنسبة كبيرة.

هذا ويشير الخبراء الى اهمية تحديد مواعيد العمليات الجراحية في الصباح إلّا في الحالات الطارئة التي يضطر فيها الجراحون الى اجراء عمليات مستعجلة. اما اسباب هذه النتائج فهي متعلقة بشكل كبير بالتركيز والإجهاد والتعب ولا تزال الدراسات تعمل على كشف الأسباب المحتملة الأخرى.

 

محرر الموقع : 2018 - 05 - 03