4 أطعمة يمكنك تناولها عادة بعد تاريخ انتهاء صلاحيتها
    

أعتاد الناس على إتلاف الأطعمة المنتهية صلاحيتها، حتى لو لم تظهر عليها آثار التلف المعتادة كالعفن، أو حين تصبح متجعدة، إلا أن هناك أطعمة يمكن أكلها بعد انتهاء صلاحيتها، بحسب تقرير لموقع "مينز هيلث" الأميركي.

وقالت خبيرة التغذية "توبي أميدور": "من المهم أن تنتبه لتاريخ انتهاء الصلاحية، لكن يجب عليك ألّا ترمي طعامك".

وأشارت إلى أن قرار إتلاف الأطعمة يعتمد على نوعها ومدة الوقت منذ انتهاء تاريخها، وفي الحالة ذاتها، يمكنك تناول الطعام بعد أيام قليلة من استخدامه. وأوضحت أن "معرفة هذه الأمور تساعدك على تقليل مخلفات الطعام وتقليل الصرف عليه".

وذكرت "توبي أميدور" أربعة أطعمة يمكن أن تؤكل بعد انتهاء صلاحيتها وهي:

الطعام المعلب

أوضحت خبيرة التغذية "آلان آراجون" لـ"مينز هيلث"، أن "الطعام المعبأ والمعالج يمكنك إبقاؤه بعد تاريخ انتهاء صلاحيته".

وقالت "آميدور": "هذا ينطبق على الطعام المعلب الذي يحفظ بمكان بارد ومنطقة معتمة لتقليل التحلل".

وتابعت: يجب أن نلاحظ علامات التلف، إما على السطح الخارجي للعلبة أو عند فتحها، إن انتفاخها في الأعلى أو الأسفل أو وجود تسرب أو خدوش أو صدأ عليها، عادة ما تكون علامة على أنك بحاجة إلى التخلص منها. ويجب أيضا أن تنظر جيدا ماذا يوجد داخل العلبة".

وأشارت إلى أن: "علامات التسمم هي نسيج محير وذائب في الجزء العلوي من العلبة، والذي لا تريد أن تتذوقه".

منتجات الألبان

قالت "أميدور": "منتجات الألبان عادة آمنة حتى نشاهد علامات التلف واضحة".

وتابعت: "في حالة الحليب، يمكن أن يكون صالحا حتى خمسة أيام من تاريخ انتهائه، بينما الجبنة، خاصة الجامدة، ممكن أن تبقى فترة أطول، ومع ذلك يجب عليك دائما التحقق من وجود علامات تلف، مثل رائحة سيئة أو تجمع قطع كبيرة".

القمح والحبوب

قالت "أميدور": "لا توجد مشكلة في تناول الحبوب والباستا والبسكويت بعد انتهاء صلاحيتها، على الرغم من أن طعمها يمكن أن يتغير على نحو طفيف".

وأكملت: "أما إذا انبعثت من العبوة رائحة نتنة قوية أو كانت تحوي بعض القطرات السائلة، فهذا يعني أنها بدأت في التعفن، وعليك التخلص منها فورا".

الفاكهة والخضروات المجمدة

قالت "أميدور": "في معظم الأحيان، لا يوجد مشكلة أبدا من أن تأكل الفاكهة والخضار المجمدة التي انتهت تاريخ صلاحيتها، وتكون المجمدات إذا تغير طعم المنتج وأصبح سيئا، ولكن على الأغلب يكون ما زال من الآمن تناوله".

وتابعت: "يجب عليك ألّا تذوّب الطعام وتعيد تجميده، "فهذا يشكل خطرا محتملا لإيواء البكتيريا".

(عربي 21)

 

محرر الموقع : 2018 - 06 - 02