معلومات مهمة لابناء الجالية العراقية في هولندا ...عبر لقاء خاص مع مدير مكتب هولندا للمفوضية العليا للأنتخابات
    

صوت الجالية العراقية : تحضيرا لاقامة الانتخابات البرلمانية العراقية في هولندا وبلجيكا ،في يومي 27 و28 من شهر نيسان الجاري 2014، وصل الاستاذ غسان أزهر مصطفى مدير مكتب هولندا ،والوفد المرافق معه المتكون من معاونه والمدقق الى هولندا،وألتقت ادارة صوات الجالية العراقية بمدير مكتب هولندا ، وذكر لها ،ان في اول وصول الوفد  التقى مع السفير العراقي في هولندا في يوم 19 و20 من شهر آذار الماضي ، وكان لقاء مشترك ضم السفير العراقي والسكرتير الاول والثاني ووفد مفوضية الانتخابات البرلمانية ،حيث تم مناقشة مجريات العملية الانتخابية معا ،وتطرق الى شرح موجز الى عملية الانتخابات في هولندا وبلجيكا .

كما تطرق الوفدان الى صعوبات العملية الانتخابية لسنة 2010 ،ومن بين تلك الصعوبات ، مركز الاقتراع الذي كان غير مناسب وقد فرض من قبل الجانب الهولندي .

وسال مدير مكتب المفوضية من قبل ادارة صوت الجالية العراقية ، لماذا لم يتم فتح اكثر من مركز في مدن مختلفة ، كمركز في شمال هولندا ،وآخر في الجنوب ؟

أجاب :

تم مناقشة مقترح فتح مركزين على الساحة الهولندية ، الاول في مدينة اوترخت والثاني في مدينة بريدا ،وقام المكتب بتقديم الطلب الى بلدية كلا المدينتين، ولكن السلطات المحلية رفضت الطلبين  لاسباب عديدة منها، امنية وفنية .

وقامت السفارة العراقية بمفاتحة الحكومة المحلية لمدينة روتردام ، للحصول على موافقة افتتاح مركز الانتخابات فيها ، علما ان الاجراءات القانونية تقوم بها السفارة العراقية   مع السلطات المحلية الهولندية ،بعدها يستلم مكتب المفوضية النتائج  الاولية من السفارة .

وقد حَددت قاعة كبيرة في مدينة روتردام لتكون مركزين للاقتراع في هولندا ، والقاعة تتكون من مساحة 10,000,000 متر مربع ، وتمت ثلاث لقاءات مع مسؤولي القاعة ،وذكر الاستاذ غسان أزهر مدير المكتب ان يوم غداالثلاثاء ، لديه لقاء آخر مع المسؤولين الهولنديين .

 

القـــاعـــة:: تنقسم الى مركزين انتخابيين ، وكل مركز يشمل 14 محطة ، وبهذا سيكون 28 محطة انتخابية .

 وسال عن برامج المكتب حول الندوات التثقيفية لابناء الجالية العراقية ، فاجاب 

برنامج مكتب هولندا للانتخابات مع أبناء الجالية العراقية:سيكون 

يوم 13 /04/2014 ندوة تثقيفية في البيت الثقافي العراقي في لاهاي

وفي يوم 19/04/2014 ندوة تثقيفية في مؤسسة الكوثر الثقافية في دنهاخ

وايضا في يوم 20/40/2014 ندوة تثقيفية في العاصمة البلجيكية بروكسل .

ومن المحتمل عقد لقاءات أخر في مدينة أوترخت وآلميرا وكذلك في الاقليم الشمالي في مدينة اسن .

 كما سأل عن عدد طلبات المتقدمين للتعين وكم حاجة المكتب للموظفين .

فذكر :

 

نشر مكتب المفوضية العليا في هولندا على موقعه الرسمي ، أستمارة التقديم الخاصة بالتعيين ،واسمتر من يوم 19 /03ولغاية 22/03 /2014 ،وكان عدد الطلبات حوالي 500 طلب  للتعين والمطلوب حوالي 200 موظف .

وقال مدير مكتب المفوضية في هولندا ، ان قبول الطلبات ضمن ضوابط وضعتها المفوضية العليا للانتخابات ومن بيها ان يكون  عراقي الجنسية ،وعمر المتقدم من 25 الى 55 سنة وان يحمل شهادة الاعدادية كحد ادنى ، وحسن السيرة والسلوك  .

وبدئت المقابلات  بتاريخ 4/04/2014 ،ومسمتر .

وينقسم هــرم العمل في مكتب هولندا الى :

المستوى الاول : مسوؤل شعبة التدريب وموظفي شعبة التدريب .

المستوى الثاني : منقسم الى مركزين ومــدراء المحطات ، وهؤلاء سيكون تدريبهم من يوم الاربعاء المصادف 9/04/2014 .

المستوى الثالث : موظفي المراكز والمحطات ،وهؤلاء سوف يكون تدريبهم ، اعتبارا من يوم 20 /04/2014

وتشمل كل محطة ست موظفين .

وسؤال حول الاستعدادت الامنية وحماية المركزين الانتخابيين 

الجانب الامني :

تقدم السلطات الهولندية، عرض متكون من ثلاث شركات امنية ، الى مكتب مفوضية الانتخابات في هولندا ، وسيقوم المكتب باختيار شركة واحدة ، وتقوم هذه الشركة ، بالحماية  من خارج المركز الانتخابي ، ويمنع دخولهم الى داخل المركز ،ألا بطلب من مدير المكتب ، يمكن استدعائهم للضرورة  .

 

ماهي الوثائق المطلوبة من الناخب العراقي في هولندا ؟

الجواب :

الوثائق المطلوبة  للناخب  في يوم الاقتراع .

 

تنقسم الى قسمين :

الوثائق الرئيسية : وهي جواز سفر عراقي نافذ المفعول

هوية الاحوال المدينة / شهادة الجنسية العراقية / دفتر النفوس العراقي لعام 1957 / على ان يحمل صورة / صورة قيد على ان تحمل صورة / اجازة السوق العراقية الحديثة / (ملاحظة) الوثائق يجب جلبها اصلية.

الوثائق الساندة :

تنقسم الى قسمين عراقية وهولندية .

العراقية :

بطاقة الناخب الالكترونية / البطاقة التموينة / بطاقة السكن /

الاجنبية :

بطاقة اللاجئين الصادرة عن مكتب الامم المتحدة / شهادة الهلال الاحمر أو الصليب الاحمر / اجازة السوق من البلد المقيم / هوية الاقامة في البلد المقيم / جواز سفر الخاص ببلد الاقامة .

شهادة الميلاد الصادرة من السفارات العراقية / شهادات التخرج من الجامعات الاجنبية على ان تكون مصدقة من الخارجية العراقية /وثيقة اللجوء للعراقيين في الخارج .

كيف يتم  الاختيار المرشحين من قبل الناخبيين ،وهل حقل بالنسبة للناخب العراقي في الخارج يحق له ترشيح أين كان بحيث لايشمل مكان الولادة ولامكان السكن ؟

فاجاب :

التصويت،سيكون على اساس محل السكن وليس على محل الولادة التي تحدد في هوية الاحوال المدنية .

وبهذا سيكون الناخب العراقي في الخارج ليس حرا في اختيار المرشح من مدن مختلفة ،يعني سيختار المرشح على اساس محل ولادة الناخب .

 

 وفي ختام اللقاء حث مدير المكتب كافة ابناء الجالية عبر صوت الجالية العراقية، للمشاركة في الانتخابات ، ذاكرا ان المفوضية حريصة على حقوق الناخب سوى كان في الداخل او الخارج .

وقدم الاستاذ غسان ازهر مصطفى مدير مكتب هولندا للانتخابات البرلمانية ، وافر الشكر والتقدير لادارة صوت الجالية العراقية ، على هذا اللقاء ، متمنيا بنقل المعلومات المتوفرة الى ابناء الجالية العراقية عبر عقد الندوات والمواقع والمؤسسات والمراكز والجمعيات الثقافية العراقية في هولندا .

 

صوت الجالية العراقية

 

 

محرر الموقع : 2014 - 04 - 07