الاردن تفاوض العراق لانهاء وجود اللاجئين العراقيين على اراضيها
    

كشف مصدر مطلع في الحكومة الاردنية، الخميس، عن مفاوضات تجريها الحكومة الاردنية مع الجانب العراقي والمنظمات الدولية لانهاء وجود اللاجئين على الاراضي الاردنية.

وقال المصدر الذي طلب عدم الاشارة الى اسمه في حديث لـ"شفق نيوز" ان "الحكومة الاردنية بدأت مفاوضات مع الجانب العراقي والمنظمات الدولية لانهاء وجود اللاجئين العراقيين المتواجدين في الاردن او التقليل من اعدادهم".

واوضح ان "احداث سوريا أدت الى توافد العديد من اللاجئين السوريين الى الأردن، وموارد الدولة لا تكفي اعداد اللاجئين العراقيين والسوريين معا ومن الضروري ايجاد صيغة مناسبة لاستيعاب اللاجئين السوريين".

وأضاف المصدر ان "الأردن تحاول التفاوض مع الحكومة العراقية والمنظمات الدولية من اجل التخفيف من وجود اللاجئين العراقيين في الأردن وإيجاد حيز لللاجئين السوريين".

وتابع ان "التفاوض مع الحكومة العراقية يتركز حول امكانية توفير الأمن للاجئين العراقيين فيما اذا تمت إعادتهم الى العراق، اما التفاوض مع المنظمات الدولية يتركز حول امكانية نقلهم الى دول ثالثة في الأشهر القليلة المقبلة".

وكانت الأردن تمثل واحدا من اتجاهين رئيسين للعراقيين النازحين بسبب الحرب واحداث العنف الطائفية التي شهدها العراق في الاعوام 2006 ـ 2007 .

وهي تتسلم ما يقرب من 400 مليون دولار من المساعدات التي خصصت لحوالي مليون عراقي تقول التقارير إنهم قد فروا هناك ومعظم هذه المساعدات تأتي من الولايات المتحدة لتذهب مباشرة إلى الحكومة الأردنية والغرض من هذا هو مساعدة الأردن لكي تقوم بدورها بمساعدة العراقيين.

 

 

محرر الموقع : 2012 - 09 - 14