شعور كبار السن بالشباب دليل على صحة دماغهم (دراسة)
    

أفادت دراسة كورية حديثة، بأن كبار السن الذين يشعرون أنهم أصغر من عمرهم الحقيقي، يظهرون علامات أقل على شيخوخة الدماغ، مقارنة بأولئك الذين يشعرون بعمرهم الحقيقي أو أنهم أكبر من عمرهم.

الدراسة أجراها باحثون بجامعة سيول الوطنية في كوريا الجنوبية، ونشروا نتائجها في العدد الأخير من دورية (Frontiers in Aging Neuroscience) العلمية.

وأوضح الباحثون أن السن الذي نشعر به يختلف من إنسان لآخر، حيث يشعر بعض كبار السن بأنهم أكبر سنا من عمرهم الحقيقي، فيما يشعر آخرون بأنهم أصغر سنا، وما زالوا في ريعان شبابهم.

وكشفت الدراسة أن كثيرا ما يعاني الأشخاص من ضعف الإدراك مع تقدمهم في العمر، حيث تظهر على الدماغ مجموعة متنوعة من التغيرات المرتبطة بالعمر والتي تعكس تدهور الصحة العصبية، بما في ذلك خفض حجم المادة الرمادية، وهي العنصر الرئيسي في الجهاز العصبي المركزي.

لكن هل العمر الشخصي هو مجرد شعور، أم أنه موقف يعكس كيف أن أجسادنا في الحقيقة تتقدم في السن؟ هذا السؤال أثار اهتمام الفريق لبحث تأثيرات هذا الشعور على الدماغ البشرية.

واستخدم الفريق التقنيات الحديثة للتحقيق من ذلك، عبر إجراء فحوصات للدماغ بالرنين المغناطيسي لـ 68 شخصا يتمتعون بصحة جيدة، راوحت أعمارهم بين 59 و84 عاما.

وقام الفريق بقياس حجم المادة الرمادية في مناطق دماغية مختلفة، كما أجاب المشاركون دراسة استقصائية تضمنت أسئلة حول ما إذا كانوا يشعرون أنهم أكبر سنا أو أصغر من عمرهم، بالإضافة إلى أسئلة لتقييم قدراتهم الإدراكية ومفاهيمهم للصحة العامة.

ووجد الباحثون أن الأشخاص الذين يشعرون بأنهم أصغر من عمرهم سجلوا درجات أعلى في اختبار الذاكرة، فيما كشفت فحوصات الدماغ عبر التصوير بالرنين المغناطيسي، أن هؤلاء الأشخاص زاد لديهم حجم المادة الرمادية في مناطق الدماغ الرئيسية، مقارنة بالمجموعة الأخرى.

وقال الدكتور جانيونغ تشي قائد فريق البحث: "وجدنا أن الأشخاص الذين يشعرون بأنهم أصغر سنا لديهم خصائص هيكلية للدماغ، تلعب دورا محتملا في الحد من أعراض الاكتئاب، وزيادة الوظائف المعرفية".

وأضاف تشاي: "إذا شعر شخص ما أنه أكبر سنا من عمره، فقد يكون ذلك علامة بالنسبة إليه لتقييم نمط حياته وعاداته وأنشطته التي يمكن أن تسهم في شيخوخة الدماغ، واتخاذ تدابير لتحسين العناية بصحة الدماغ أبرزها تناول الأطعمة الجيدة وممارسة الرياضة".

الأناضول

محرر الموقع : 2018 - 07 - 04