نُحْيِي الْمَوْتَى وَيَحيى يَموتُ
    
نُحْيِي الْمَوْتَى وَيَحيى يَموتُ! «خنزير الطُّحلِب Tardigrade»، مجهريّ يقاوم القرَّ والقيظَ والجَّفافَ والفضاء المُفراغ، ويتميز بقوَّة خارقة تساعده على تحمّل أصعب الظّروف مِن خلال تقليص نفسه ليصبح شِبه جاف، بطىء الخطوّ فـي سـبـاقِ الـفـوزِ بـالـجـنَّـةِ أو بـئـس الـمـصـيـرْ بثمانيةِ قوائِم فلا تظهر عليه أيّ علامَة للحياة، إثر ذلك يصبح نشاطه الأيضي بالكاد قابلاً للقياس، وأحياناً يتوقف تماماً؛ لكنه قابل للاستعادَة، والطُّحلِب Closterium أصل الحياة، نوعُ مِن الطَّحالب الخضراء وحيد الخلية، هلالى أو مُستطيل الشَّكل خلوّ مِنَ الأشواك. بعض الأنواع مُستقيمة تشبه الإبرة، والبعض الآخر أعرض مِن ذلك مع نهايات مُقوَّسة. تنقسم خلية طحلب إلى نصفين مُتماثلين. في كُلّ نصف خلية يوجد مُحور واحد وChloroplast صانعات الاُوكسجين Oxygen= O يخضوريَّة «صِبْغَةَ اللَّهِ  وَمَنْ أَحْسَنُ مِنَ اللَّهِ صِبْغَةً؟» ومراكزعديدة لتكوين النشا. و يوجد في وسط خلية هذا الطّحلب نواة، وفي أطراف الخلية حويصلات تحتوى بلورات المركب الكيميائي صيغة CaSO4، على شَكل مسحوق أبيض  أو Barium عشوائيّ الحرَكة يوجد في الطَّبيعة بعدَّة أشكال حسب مُحتوى ماء التبلور في البنية البلورية. فإذا كان كبريتات الكالسيوم خلوّ مِنَ الماء سُمّي Anhydrite، وإذا اشتركت جزيئتين من كبريتات الكالسيوم بجزيء ماء واحد (صيغة CaSO4.0.5H2O) يسمى Bassanite، في حين أن الجص عبارة عن كبريتات كالسيوم ثنائية الهيدرات (CaSO4.2H2O). الطَّحالب Phycology كائنات حيَّة شبيهة بالنبات تنتمي إلى مملكة الطَّلائعيات.
 
مِن مَنبع الرّافدين مَعبَر «فيشخابور»، أكّدت مُعمرتان تركيتان تجاوزتا القَرن من عمريهما: عائِشة غل شاهين، ولَها مِن اسمِها نصيب عائِشة تعيش في ولاية كيليس جَنوبيّ تركيا، وُلِدَت في 1 تموز1913م وتزوَّجت مُبكّراً، ووَضَعَت 3 أولاد، ولها 30 حفيداً، و3 أبناء لأحفادها. وآسيا سوتلو تعيش في مُحافظة بيتليس جنوب شرقي تركيا، مَحط اهتمام وسائل الإعلام التركية والأجنبية بعد أن احتفلت في نيسان الماضي بذكرى ميلادها الـ118، حسب بطاقة هُويتها وُلِدَت في 17 نيسان 1899م.
 
عائِشة وآسيا أكّدتا أن الطَّريق إلى العُمر الطَّويل بلا كثير مِن المتاعب؛ الاعتماد على الغذاء الطَّبيعي الذي يقي الإنسان الحاجة للأطباء والعِلاج.
 
ليت الرّفاعي يشيل للناصريه وليت الفاو يشيل لفيشخابور!.
 
مِنْ طَيَّح اللهُ صُبغَك يا مَتعوس يحيى يموت، وطَيَّح اللهُ سَعدَك يا مسعود!.
 
ألـبـسـونـي بُـردةً بـيـضـاءَ لا أكـثـرَ مـن مـتـرِ قـمـاشٍ وغـداً أمـضـي كـمـا جـئـتُ وحـيـداً أرتـدي بـضـعـةَ أمـتـارِ قـمـاشٍ لـيـس أكـثـرْ. 
 
محسن ظافر آل غريب
 
محرر الموقع : 2017 - 11 - 12