معلومات جديدة عن مكان تواجد البغدادي‎
    

صوت الجالية العراقية :رجح الخبير الأمني سعيد الجياشي، السبت، عدم تواجد زعيم تنظيم “داعش” الإجرامي المدعو أبو بكر البغدادي في العراق وسوريا، فيما اشار إلى أن عمليات “ثأر الشهداء” أسهمت بتدمير قدرات “داعش” ومسح جغرافية واسعة.

 

وقال الجياشي في تصريح صحافي، إنه “من الصعوبة حاليا تحديد تواجد مكان زعيم تنظيم داعش الإجرامي أبو بكر البغدادي وسط تضارب التقارير والاخبار عن تواجده في العراق”.

 

وأضاف الجياشي، أنه “بحسب معلوماتي الشخصية فان البغدادي يتواجد خارج قاطع العراق وسوريا”.

 

وبشأن عمليات “ثأر الشهداء”، أكد الجياشي، أن “العمليات العسكرية التي جرت خلال الايام الماضية لم يكن اشتباكا مع داعش وانما عمليات لمسح الأرض”، مشيرا إلى أن “القوات الأمنية تمكنت من تدمير قدرات داعش”.

 

يشار الى أن القائد العام للقوات المسلحة حيدر العبادي أعلن في كانون الاول 2017 عن تحرير العراق بالكامل من تنظيم "داعش".

 

ومنذ هزيمة داعش في العراق يقدر الخبراء أن الاف الهاربين من منطقة الشرق الاوسط سيحاولون العودة الى بلدانهم مما يشكل تهديدا امنيا لتك البلدان.

 

وافاد تقرير أوروبي أعده منسق الاتحاد الأوروبي لقضايا الإرهاب جيل دو كيرشوف بوجود ما بين 2000 و2500 ارهابي اوروبي في ساحات القتال في سوريا والعراق، معتبرا أن ذلك يشكل تهديدا امنيا لدول الاتحاد الاوروبي في حال عودتهم.

 

وبحسب التقرير فان الأرقام الأحدث تشير إلى أنه من إجمالي المقاتلين الأجانب الأوروبيين، هناك نحو 15 إلى 20 % قتلوا، و30 إلى 35 % عادوا (إلى بلدانهم) و50 % لا يزالون في سوريا والعراق”، وأوضح المنسق أن نسبة هؤلاء الارهابيين الموجودين في سوريا والعراق تمثل “ما بين 2000 و2500”.

 

 

محرر الموقع : 2018 - 07 - 07