9 أطعمة تخلصك من الدهون نهائيًا
    

صحيفة عاجل - عرض موقع "كير" الطبي عدة نصائح لمن يعانون من السمنة المفرطة، أو يرغبون في إنقاص أوزانهم بالطرق الطبيعية.

من خلال إتباع حمية غذائية، مؤكدًا أن بعض الأطعمة يمكن تناولها بغرض تحسين عملية التمثيل الغذائي وفقدان بعض الدهون الزائدة. وقدم الموقع 9 أنواع من الطعام يجب على راغبي التخلص من الدهون المواظبة عليها، أو جعلها جزءًا من غذائهم اليومي وهي:

الأفوكادو

تعد فاكهة الأفوكادو من أهم الثمار التي ينصح بتناولها، حيث ذكر بحث علمي منشور في دورية "Nutrition Journal " أنها تسهم في تعويض العديد من العناصر الغذائية التي تتفقدها النظم الغذائية الحديثة، بما في ذلك: الألياف والفيتامينات A، C و K، فضلًا عن المعادن والبوتاسيوم والمغنيسيوم، ومن المنظور الغذائي فسوف تساعد الأفوكادو على تنشيط الأيض على جميع الاتجاهات. فاصوليا

عندما يتعلق الأمر بفقدان الوزن، فإن الفاصوليا هي حقًا الفاكهة السحرية (حتى لو كانت تعتبر في الواقع من البقول). فوفقا لبحث في دورية "American Journal of Clinical Nutrition"، تحتوي الفاصوليا على كميات وفيرة من البروتين للحفاظ على نسبة السكر ثابتة في الدم، وهو عامل حاسم في فقدان الوزن. كما تحتوي الفاصوليا على كميات كبيرة من الألياف التي تعطي شعور بالشبع لفترة أطول من غيرها من الأطعمة.

التوت

توصي العديد من البرامج الغذائية بعدم تناول التوت وغيرها من الفواكه بسبب السكريات الطبيعية، ولكن تبيّن أن التوت يحتوي على مغذيات قوية تعزز الأيض. ويعتبر التوت، على وجه الخصوص، من بين أفضل الأطعمة التي يمكن تناولها لإنقاص الوزن. يحتوي التوت على مركب طبيعي يسمى "rheosmin" (ويشار إليه أحيانًا باسم كيتونات التوت) التي تعطي عملية التمثيل الغذائي دفعة جيدة بما يحقق قفزة على طريق بدء فقدان الوزن. القرفة

أظهرت أبحاث نشرتها مجلة "Lipids in Health and Disease " أن القرفة تحدث تحسنًا في جميع علامات الحالة المعروفة باسم "متلازمة التمثيل الغذائي"، والتي غالبًا ما تكون سببًا في زيادة الوزن والإصابة بالسمنة. إن متلازمة الأيض هي مجموعة من الأعراض التي تشمل: الدهون المفرطة في منطقة البطن، وارتفاع مستويات السكر في الدم، وارتفاع مستويات ضغط الدم، والكوليسترول والدهون الثلاثية. وتكون في أغلب الأحوال مقدمة لمرض السكري وأمراض القلب والسكتة الدماغية.

الفلفل الحار

تشتهر الأطعمة الحريفة والحارة بتقليل خطر الأنسولين الزائد في الجسم؛ لأنها تسهم في سرعة عملية التمثيل الغذائي. ويؤدي سرعة الأيض إلى خفض مستويات الجولوكوز (السكر) في الدم، قبل أن ينتج الأنسولين الزائد مخازن الدهون. الأطعمة المخمرة

تثبت مجموعة متزايدة من الأبحاث أن إضافة الأطعمة الغنية بالـ"بروبيوتيك" مثل اللبن الزبادي أو اللبن النباتي، أو المخللات المخمرة بشكل طبيعي إلى النظام الغذائي يؤدي إلى فقدان الوزن، والتخلص من دهون الظهر وانخفاض مستويات الأنسولين والدهون الثلاثية وغيرها من مؤشرات السمنة.

الخضراوات

وذكر الموقع أن بها عناصر غذائية تساعد على الحفاظ على التمثيل الغذائي الصحي، إذا تم إضافة السبانخ واللفت أو نوع آخر من الخضراوات الورقية إلى النظام الغذائي، يكون الأمر مفيدًا، حيث إنها جميعًا مصادر ممتازة للفيتامينات ومضادات الأكسدة التي تخفف من الالتهاب، والتي تمّ ربطها بزيادة الوزن والسمنة.

المكسرات

على من يرغب في حرق الدهون أن يتناول المكسرات على الأطعمة التي تحمل نفس الاسم؛ وذلك لأن المكسرات الخام غير المملحة هي مصادر للدهون المفيدة والبروتين. في دراسة علمية، نشرت بمجلة "Research in Medical Sciences"، وجد الباحثون أن إضافة كمية بسيطة تقدر بـ50 جرامًا من اللوز نجحت في إنقاص كبير في الوزن لنساء بدينات، شاركن في الدراسة، بالمقارنة مع اللاتي لم يتناولن اللوز.

وجبة الشوفان

كشفت الأبحاث المنشورة في دورية "Journal of the American College of Nutrition "، أن تناول وجبة الشوفان يوميًا يجلب شعورًا بالشبع والامتلاء لفترات أطول، ويستهلك عدد أقل من السعرات الحرارية يوميًا. كما أن تناول وجبة الشوفان يوميًا يعطي تحفيزًا أكثر للتمسك بنظام لإنقاص الوزن، والقدرة على تحمل نظام غذائي بعدد أقل من السعرات الحرارية.

 

محرر الموقع : 2018 - 07 - 24