ترمب : "ليرتهم تنزلق أمام دولارنا القوي".. الليرة التركية "تواصل" هبوطها‎
    

صوت الجالية العراقية / قال الرئيس الأميركي دونالد ترمب الجمعة، إنه أمر بمضاعفة تعريفات الصلب والألومنيوم التركيين، ما يزيد من الضغوط على الاقتصاد التركي المضطرب ، وسط خلاف دبلوماسي مع واشنطن. وكتب ترمب على تويتر: لقد سمحت للتو بمضاعفة التعريفات الجمركية على الصلب والألومنيوم من تركيا في حين تنزلق عملتهم، الليرة التركية ، متراجعةً بسرعة مقابل دولارنا القوي جداً.

وسجلت الليرة التركية المتدهورة، الجمعة، المزيد من التراجع، بعد دعوة الرئيس رجب طيب أردوغان الأتراك إلى تحويل أموالهم بالعملات الأجنبية، في حين تنتظر الأسواق تدابير شديدة لدعم العملة الوطنية. وواصلت الليرة التركية هبوطها خلال كلمة أردوغان، لتتخطى عتبة 6 ليرات، وتم التداول بها بنحو 6.1 ليرة مقابل الدولار في الساعة 10.20 ت.غ، بتراجع يقارب 10%. وأعلن الرئيس التركي رجب طيب أردوغان، الجمعة، أن أنقرة "لن تخسر الحرب الاقتصادية"، في وقت سجلت الليرة التركية تراجعاً حاداً مقابل الدولار، لتصل مرة أخرى إلى أدنى مستوياتها التاريخية. وقال أردوغان في تصريحات نقلتها شبكة "تي آر تي" التلفزيونية الرسمية: «لن نخسر الحرب الاقتصادية"، معلقاً للمرة الأولى على تراجع الليرة، التي فقدت عند منتصف النهار أكثر من 7% من قيمتها مقابل الدولار. كما نقلت وكالة الأناضول عن أردوغان قوله إن بلاده ستكون قادرة على التغلب على الوضع الذي يعاني منه الاقتصاد التركي، تماماً مثلما تغلبت على الفيضانات التي حدثت هذا الأسبوع في إقليم أوردو على البحر الأسود.

وقال الرئيس التركي إن بلاده مستعدة لجميع الاحتمالات الاقتصادية السلبية التي قد تواجهها. وأكد أنه "لا داعٍ للقلق فلا يمكن إعاقة مسيرتنا بالدولار وسواه". وأضاف: "أوصي أن لا يتحمّس أولئك المتربصون بسعر صرف العملات الأجنبية والفائدة"، مشددا أن "الشعب التركي سيردّ على معلني الحرب الاقتصادية ضد تركيا". وعن تقلبات سعر صرف الليرة، قال إن "الشعب التركي الذي لا يخشى الدبابات والطائرات والمدافع والرصاص، لن يخشى مثل هذه التهديدات، ومن يظن عكس ذلك فإنه لم يعرف هذا الشعب إطلاقًا".

 

 

محرر الموقع : 2018 - 08 - 11