ايران: لا يحق لأعضاء أوبك أخذ حصتنا من صادرات النفط‎
    

صوت الجالية العراقية / أبلغت ايران اليوم الأحد، منظمة أوبك أنه ينبغي عدم السماح لأي عضو في المنظمة بالاستحواذ علي حصة عضو آخر، مبدية قلق طهران من عرض السعودية ضخ مزيد من النفط في ظل العقوبات الأمريكية على مبيعات النفط الايراني.

وحث دبلوماسي ايراني كبير، الأمين العام لمنظمة أوبك محمد باركيندو على النأي بالمنظمة عن السياسة، حسبما ذكرت وكالة "رويترز".

ونقل موقع معلومات وزارة النفط الإيرانية عن كاظم غريب آبادي مبعوث إيران الدائم لدى المنظمات الدولية في فيينا قوله : "لا يحق لأي دولة أن تأخذ حصة الأعضاء الآخرين من إنتاج النفط وصادراته تحت أي ظرف من الظروف، ومؤتمر أوبك الوزاري لم يصدر أي إذن بمثل تلك التصرفات".

وفي أيار الماضي انسحب الرئيس الامريكي دونالد ترامب من الاتفاق النووي مع ايران وأعلن فرض عقوبات على طهران. وتضغط واشنطن على حلفائها لوقف واردات النفط الايراني تماما وستفرض عقوبات جديدة على مبيعات النفط الايراني في تشرين الثاني القادم.

وايران ثالث أكبر مصدر للنفط في أوبك بعد السعودية والعراق.

ودعا ترامب أوبك لزيادة إنتاجها من أجل خفض أسعار النفط وقال وزيرا طاقة السعودية وروسيا في أيار إنهما مستعدان لتهدئة مخاوف المستهلكين بشأن الإمدادات.

وقال غريب آبادي "تؤمن ايران بأن على أوبك أن تدعم أعضاءها بقوة في هذه المرحلة وأن تتصدى لمؤامرات الدول الساعية لتسييس هذه المنظمة".

 

محرر الموقع : 2018 - 08 - 19