هذا ما يفعله تناول الخس بالجسم
    

تحتوي أوراق الخس على كميات هامة من الألياف والفيتامينات المفيدة لصحة الجسم ومناعته ويحصد الجهاز الهضمي نصيب الأسد من هذه المنافع.

ويعد الخس أحد المكونات الأساسية للسلطات ويستخدم لتزيين الكثير من الأطباق. وعلى الرغم من أن أنواعه كثيرة إلا أنها جميعها تحتوي على العديد من العناصر الغذائية الهامة.

وقد أوضح مؤخرا موقع هايل براكسيس الألماني أن أنواع الخس التي تحتوي على مرارة في الطعم تعد من أفضل الأنواع المفيدة للصحة العامة. ويوصي خبراء التغذية بخلطها مع أنواع خضروات أخرى ووضع قليل من زيت الزيتون والفلفل والملح عليها للتخلص من مرارة الطعم مع الاحتفاظ بالقيمة الغذائية.

وبشكل عام أثبت الخبراء أن احتواء أوراق الخس على مادة اللاكتوكوبيكرين والتي تعطي بعض المرارة في الطعم يساعد بشكل كبير في تحفيز الشهية وتنشيط عملية الهضم، ما يجعلها أفضل أنواع المقبلات، كما أنها غنية بالكالسيوم وحمض الفوليك والفوسفات.

وأكدت دراسة أسبانية حديثة على الفوائد الصحية التي يتمتع بها جميع أنواع الخس، وأوصت بضرورة خلط جميع هذه الأنواع مع خضروات أخرى متنوعة للحصول على أعلى قيمة.

وأظهر الباحثون أن الخس غني بالمواد المضادة للأكسدة، كما أنه يحتوي على مركبات مثل الأحماض الفينولية والفلافونويد والإنثوسيانين، والفيتامين سي.

وكشفت دراسة أخرى فرنسية أن تناول الخس يجلب الإحساس بالرغبة في النوم، لأنه يساعد على استرخاء الأعصاب وذلك لوجود مادة اللكوسين بالجزء الأبيض من الأوراق، حيث أوضح الباحثون أن هذه المادة تؤثر على الجهاز العصبي لاحتوائها على مواد مهدئة.

وأظهر باحثون أن تناول الخس بصورة دائمة يؤدي إلى تقوية النظر، حيث يحتوي على فيتامين أ الذي يحمي البشرة ويقوي الخلايا والنظر، كما أنه يحتوي على مجموعة فيتامينات بي التي تغذي الجهاز العصبي، وتعمل على تهدئة العضلات المتوترة.

وأشارت هذه الدراسات إلى أن هذه الخضار الورقية لا تحتوي على سعرات حرارية عالية لذلك فهي مفيدة في كل أنواع الحميات وتساعد على تخفيض درجات الحرارة، لذلك تعتبر من الأغذية المفضلة في حرارة الصيف.

ويعتبر الخس أيضا مصدرا جيدا للبوتاسيوم، لذلك فهو مفيد في حالة الإصابة بضغط الدم ويزيل مغص الأمعاء ويهدئ اضطرابات القولون، لأن الأوراق الخارجية شديدة الخضرة غنية بالحديد والكلوروفيل، لذلك فهو يعالج ضعف الدم ويقوي الجسم، كما أن الكلوروفيل مزيل لروائح الفم والجسم الكريهة.

ويؤكد أستاذ التغذية بجامعة حلوان، د.أشرف عبدالعزيز، على فوائد الخس ويوضح أن احتواءه على نسب عالية من الألياف الغذائية يساعد في تعزيز عملية الهضم والحفاظ على صحة الجهاز الهضمي، كما أنه يقي من الإصابة بالإمساك ويعمل على الحفاظ على ترطيب الجسم. لهذا دائما ما ينصح بتناوله في فصل الصيف للحفاظ على رطوبة الجسم.

العرب

 

محرر الموقع : 2018 - 08 - 25