تطوير طريقة جديدة لتحويل ضوء الشمس إلى وقود
    

تمكن مجموعة علماء من جامعة كامبردج, من تطوير طريقة جديدة لتحويل ضوء الشمس إلى وقود عن طريق تغيير عملية التمثيل الضوئي في النباتات، تنطوي على تقسيم الماء إلى أكسجين وهيدروجين في لنباتات.
وذكر موقع “mirror” البريطاني, إن “الهيدروجين المنتج يمكن أن يكون مصدراً أخضر وغير محدود للطاقة المتجددة، حيث استخدم الفريق أشعة الشمس الطبيعية لتحويل الماء إلى هيدروجين وأكسجين باستخدام خليط من المكونات البيولوجية والتقنيات الصناعية.
وقالت “كاتارزينا سوكو” التي قادت الدراسة, أن “التمثيل الضوئي الطبيعي ليس فعالاً بشكل كبير، لأنه تطور لمجرد البقاء على قيد الحياة، لذلك فإنه يصنع الحد الأدنى من الطاقة اللازمة وهو ما يمثل نحو 1-2 في المائة مما يمكن أن يحوله ويخزنه”.
وأكدت الموقع, أنه “على الرغم من أن التمثيل الضوئي الاصطناعي كان موجوداً منذ عام، فقد اعتمدت التقنيات السابقة على المحفِّزات – والتي غالباً ما تكون باهظة الثمن وسامة، لكن خلافا لتلك التقنيات، فإن التقنية الجديدة تستخدم إنزيمًا يسمى الهيدروجيناز، وهو غير سام”.
وأوضحت سوكو: “إن الهيدروجين هو إنزيم موجود في الطحالب القادرة على تقليل البروتونات إلى هيدروجين.
وبينت, أنه “خلال التطور، تم إلغاء هذه العملية لأنها لم تكن ضرورية للبقاء على قيد الحياة، لكننا نجحنا في تجاوز عدم النشاط لتحقيق التفاعل الذي أردناه وهو المتعلق بتقسيم الماء إلى هيدروجين وأكسجين”، فيما يأمل الباحثون الآن في استخدام أسلوبهم على نطاق أوسع لتحويل ضوء الشمس إلى وقود، وهو ما يتيح تطوير تقنيات الطاقة الشمسية”.

محرر الموقع : 2018 - 09 - 04