قيمة شركتين أميركيتين تتخطى احتياطيات 187 دولة!‎
    

خلال الساعات الماضية، تمكنت شركة 'أمازون' من اقتحام نادي الشركات التريليونية لتستحوذ مع عملاق التكنولوجيا شركة 'آبل' على قيمة سوقية تتخطى حاجز التريليوني دولار.

وبهذا الرقم فإن قيمة شركتي أمازون و آبل تسجلان ما يقرب من 10% من إجمالي الناتج المحلي الأميركي البالغ نحو 20.4 تريليون دولار خلال العام الجاري، وفقاً لتقديرات صندوق النقد الدولي.

وخلال الساعات الماضية، ارتفعت أسهم شركة أمازون لتتجاوز مستوى 2.050.27 دولار، وارتفع السهم بنسبة 75% خلال العام الجاري، وأضاف أكثر من 435 مليار دولار إلى القيمة السوقية للشركة.

وقبل أيام قليلة أصبحت 'أبل' أول شركة في العالم تتجاوز قيمتها السوقية تريليون دولار، عقب إعلانها تحقيق نتائج أفضل من المتوقع في الربع الثاني من العام الجاري.

وتشير الأرقام إلى أن احتياطي النقد الأجنبي للدول المئة مجتمعة يعادل نحو 6.15%، فقط من القيمة السوقية للشركتين، والبالغة نحو تريليوني دولار.

وباستثناء الصين التي يبلغ احتياطي النقد الاجنبي لديها نحو 3.125 تريليون دولار، فإن القيمة السوقية للشركتين تتجاوز احتياطي النقد الأجنبي لدى نحو 187 دولة على مستوى العالم، باحتياطي يتراوح ما بين 31 مليون دولار لأقل احتياطي نقد مسجل في الصومال ونحو 1.25 تريليون دولار كثاني أكبر احتياطي نقد على مستوى العالم مسجل في اليابان.

وعربياً، سجل احتياطي النقد الأجنبي لنحو 17 دولة عربية نحو 53.85% من إجمالي القيمة السوقية للشركتين، حيث بلغ إجمالي احتياطي النقد الأجنبي وفقاً للأرقام والبيانات الرسمية المتاحة لنحو 17 دولة عربية نحو 1.077 تريليون دولار، مقابل تريليوني دولار لشركتي آبل وأمازون.

محرر الموقع : 2018 - 09 - 05