بعد تمرُّدها على اللّاشرعيّ صدّام بدعمٍ دُوليّ
    

محسن ظافر آل غريب

 

 

 

بعد تمرُّدها على اللّاشرعيّ صدّام بدعمٍ دُوليّ، عادَت مُنتصَف كانون الثاني 2018م وأعلنت سلطات إقليم كُرد شَماليّ العِراق، مُوافقتها على إخضاع مطاري أربيل والسُّليمانيَّة الدُّوليّين لقانون سُلطة الطَّيران المدني العِراقي. جاء ذلك خلال اجتماعٍ عُقِدَ في أربيل بين اللُّجنة العُليا المُكلَّفة مِن الحكومة العِراقيَّة بخوض الحِوار مع سلطات الإقليم المحلّيَّة، ومُمثلي كُرد شَماليّ العِراق برئاسة وزير داخليته «كريم سنجاري». وأفادت الأمانة العامَّة للحكومة العِراقيَّة أن الاجتماع سادته “أجواء مِن الثقة والتفاهم” بين الطَّرفين. وأوضحت الأمانة، في بيان، أن الطَّرفين عقدا خمسة لقاءات ثنائية بين المُختصين “في الجوانب الأمنيَّة، والحُدودّيَّة، والمطارات، والجَّمارك والمنافذ الحُدودّيَّة، والسُّدود، والنّفط”. فيما أوردت شبكة “رووداو” الإخباريَّة أن المُناقشات شملت جميع النقاط الخاصَّة بمَهام ومسؤوليَّة سلطة الطَّيران العِراقيَّة وتمّ الاتفاق على النقاط الآتية:

 

1- خضوع مطاري أربيل والسُّليمانيَّة لقانون سلطة الطَّيران المدني العِراقي رقم 148 لسنة 1974م المُعدَّل وجميع العليمات واللَّوائح التي تصدرها سلطة الطّيران.

2- اعتماد الموافقات التي تصدرها سلطة الطَّيران في هبوط الطّائرات لمطاري أربيل والسُّليمانيَّة وعدم السَّماح لأيَّة طائرة بالهبوط والإقلاع دون حصول مُوافقة مِن سلطة الطَّيران.

3- تواجد مُمثلين عن قسم النَّقل الجَّوي وأمن وسلامة الطَّيران والسَّلامة الجَّوية مِن سلطة الطَّيران في مطاري أربيل والسُّليمانيَّة بشَكلٍ دائمٍ كأحد مُتطلبات مُنظَّمة الطَّيران المدنى الدُّولى إيكاو International Civil Aviation Organization (ICAO). (إيكاو- ICAO)، أُسِّست في 4 نيسان 1947م، كإحدى مُنظمات الأُمم المُتحدة، مقرها الرَّئيس في القسم الدُّولي في مدينة مونتريال الكنديَّة، مَهمتها تطوير اُسُس وتقنيات المِلاحة الجَّوّيَّة والتخطيط لها والعمَل على تطوير صناعة النَّقل الجَّوّي لضمان أمنها وسلامتها ونمُوّها.

4- تقوم إدارَة كُلٍّ مِن مطار أربيل والسُّليمانيَّة بتطبيق نظام الأُجور في المطارات المدنيَّة رقم (5) لسنة 2008م وتزويد سلطَة الطَّيران بكشف حساب عن أُجور هبوط الطّائرات وضريبة المُسافرين شهريّا.

5- عقد اجتماعات دوريَّة برئاسة سلطة الطَّيران لجميع مُدراء المطارات شهريّاً لغرض التواصل وحَل المُشكلات.

6- تسمية مُنسق عن مطاري أربيل والسُّليمانيَّة لتسهيل التواصل مع سلطة الطَّيران والتواجد بشَكل دائم في السُّلطَة.

 

وكانت «تالار فائق» مُديرَة مطار أربيل الدّولي، أعلنت عن المباحثات التي جرَت في أربيل بين حكومة العِراق وإقليمها الشَّماليّ المَحلّي بشأنِ مطاري أربيل والسُّليمانية والمنافذ الحُدودّيَّة. فيما أصدرت حركة «التغيير» بياناً جاءَ فيه أنَّ "المُنسق العام لحركة التغيير عُمَر سَيّد علي أجتمع مع القنصل التركي في إقليم كُرد العِراق هاكان قرجاي، ودعا إلى تقديم المُساعدَة للإقليم في مجال الكشف عن موارد نِفط الإقليم التي تُصَدَّر عبر خط جيهان التركي، وأنَّ هناك عدَم شفافيَّة في عمليَّة تصدير النِّفط، كما أن البرلمان والاطراف السّياسيَّة غير مُطَّلعين على موارد النِّفط".

 

في أربيل مُعلّم اللُّغة الكُرديَّة «ڕزگار كاكه رش» شبيه رئيس البرلمان العِراقي «سليم الجُّبوري»، وينحدر مِن مَدينة “طق طق” الصَّغيرة على الشطر الأيمن لنهر الزّاب الصَّغير بمسافة نحو 90كلم جنوب شرقي أربيل.

 

http://www.knoozmedia.com/301527/%D8%A8%D8%B9%D8%AF-%D8%A7%D9%84%D8%B9%D8%A8%D8%A7%D8%AF%D9%8A-%D8%B3%D9%84%D9%8A%D9%85-%D8%A7%D9%84%D8%AC%D8%A8%D9%88%D8%B1%D9%8A-%D9%83%D9%88%D8%B1%D8%AF%D9%8A-%D9%88%D8%A7%D8%B5%D9%84/

 

محرر الموقع : 2018 - 01 - 16