عشرة أسباب غير متوقعة تؤدي إلى فقدان البصر‎
    

تعد حالات فقدان البصر من أشرس الحالات المرضية التي تستعصي معظمها على الأطباء، فحتى مع تطور العلم والطب تعد نسبة الشفاء منها قليلة جدا.

وبعكس ما هو متوقع لدى الكثيرين، فإن أسباب المعاناة من حالة فقدان البصر لا تتوقف على الأسباب الوراثية أو المرضية فحسب، بل هناك العديد من العادات الحياتية الخاطئة ومن أبرزها:

1-استخدام منتجات التجميل لفترة طويلة

ينصح أطباء العيون السيدات بعدم استخدام نفس مساحيق التجميل التي توضع على الجفن أو داخل العين أو حتى في المناطق المحيطة من العينين لمدة تتجاوز 3 أشهر بسبب تراكم الملايين من أنواع البكتيريا الضارة داخل تلك المستحضرات.

2- الدقيق الأبيض

الدقيق الأبيض لا يؤدي إلى السمنة فحسب، بل يرفع احتمالية الإصابة بفقدان البصر في حال استهلاك منتجاته بكميات كبيرة وبشكل مستمر، بسبب مساهمته في رفع مستويات الأنسولين في الدم، وهو ما قد يؤدي إلى إحداث تمدد لمقلة العين والإصابة بقصر النظر.

3- قطرة العين

استخدام قطرة العين دون استشارة الطبيب من الأمور الشائعة التي تضر بقوة البصر، وذلك لعدم الدراية بالتأثيرات الطبية للمكونات التي تحتويها قطرة العين.

4-إهمال شرب المياه

إهمال تناول الكميات المثالية من المياه يوميا من العادات الخاطئة التي لها تأثير ضار على حدة وقوة البصر، فهو يؤدي إلى جفاف العين ورفع قابلية الإصابة بالالتهابات الخطرة التي تؤثر بشكل سلبي على حاسة البصر.

5- عدم ارتداء النظارات الشمسية

بالنسبة للموجودين في المناطق التي تكثر فيها الثلوج خلال فصل الشتاء فإن إهمال ارتداء النظارات الشمسية يؤدي إلى تعرض العين لكمية كبيرة للغاية من الأشعة فوق البنفسجية المنعكسة بسبب اصطدام أشعة الشمس بالثلوج.

6- النوم لفترات قصيرة

النوم لفترات قصيرة له آثار سلبية على مستوى الطاقة الذهنية والجسدية وقابلية الجسم لحرق الدهون، بالإضافة إلى التأثير على صحة وسلامة حاسة البصر من خلال ظهور أعراض الإصابة بالرؤية غير المركزية ومرض العرات العصبية الذي تكثر الإصابة به بين الأطفال والمراهقين.

7- الوضعية الخاطئة أثناء القراءة

يرى العلماء أن الوضع الخاطئ لمكان الكتاب أو أي مصدر آخر بالنسبة للعين أثناء القراءة لساعات طويلة أثناء القراءة لساعات طويلة، يؤدي إلى الإصابة بحالة قصر النظر على المدى المتوسط.

8- فرك العين

فرك وحك العين بشكل مستمر من الممكن أن يؤدي إلى نتائج كارثية على صعيد حاسة البصر، مثل تغيير شكل القرنية بجانب انتقال الكثير من أنواع البكتيريا والميكروبات الضارة من اليد إلى العين.

9- العمل تحت ضغط

يعتقد العلماء أن التعرض للضغط العصبي أثناء العمل بغض النظر عن نوع الوظيفة يرفع من الإضرار بقوة البصر على المدى المتوسط والطويل.

10- العدسات اللاصقة

وضع العدسات اللاصقة لفترات زمنية طويلة وإهمال نزعها حتى أثناء النوم يفقد العين الرطوبة اللازمة ويلحق ضررا بالغا وشديدا بقرنية العين ويؤدي إلى إضعاف حدة البصر بالتدريج

محرر الموقع : 2018 - 10 - 06