اقامة مهرجان يوم ميزوبوتاميا الدولي للشعر 2014 في بلغراد
    

بلغراد / صباح الزبيدي / خاص

اقيم في مركز مدينة بلغراد عاصمة جمهورية صربيا وعلى قاعة مؤسسة كولارتشيف الخيرية ( جامعة كولارتشيف الشعبية ) يوم السبت المصادف 03.05.2014 وفي تمام الساعة الواحدة بعد الظهر المهرجان الدولي للشعر وتحت عنوان : " يوم ميزوبوتاميا الدولي للشعر 2014"، بمشاركة صربية وعربية ودولية واسعة والذي نظمه مركز ميزوبوتاميا الثقافي في بلغراد وللمرة الثالثة على التوالي .

بدا المهرجان بعزف النشيدين الوطنيين الصربي والعراقي وبعدها القى مدير مركز ميزوبوتاميا الثقافي في بلغراد الشاعر صباح سعيد الزبيدي كلمة ترحيبة وباللغتين العربية و الصربية حيا فيها الحضور واكد بكلمته على أهمية الشعر في تنمية الثقافة في نفوس الشعوب والتقريب بين الثقافات المختلفة، بعد أن باعدت بينها ظواهر الانغلاق والتطرف التي اجتاحت العالم في الفترات الأخيرة.

واكد قائلا : أن الشعر هو رائد أحلام البشرية، والمعبر عن خيالها الخلاق وتوقها إلى عالم تتعايش فيه جميع الألوان والأعراق وشتى صنوف الأفكار، وأنه التعبير الأسمى عن ضمير العالم في سموه وتعاليه على النوازع الأنانية ومعانقته للقيم السامية، قيم الخير والحب والجمال. ونحن هنا لربط الجسور الثقافية بين مختلف الشعوب وليكن الحب والكلمات الجميلة والطيبة هي التي تحدد العلاقة بين البشر بدلا من الكراهية والحرب والعدوان.

وأضاف أن الشعراء والأدباء هم وحدهم من يتحدثون لغة يفهمها العالم أجمع، هي لغة الشعور والوجدان السليمين، وهم الأقدر على علاج جميع الظواهر السلبية التي ظهرت بين الشعوب في عصرنا الحالي.

برنامج المهرجان بدأ مع الفنانة مارينا يليتش حيث قدمت رقصات من الفولكلور الشعبي الهندي ثم طالبة كلية الفلسفة السنة الرابعة  كاتارينا لوكيتش وقدمت فواصل من الرقص الشرقي العربي.

بدأ المهرجان الشعري بالقاء الطفل الفلسطيني يوسف عبد الحكيم عشا  8 سنوات قصيدة " إلى أمي " للشاعر الفلسطيني المرحوم محمود درويش وباللغتين الصربية والعربية.

ثم بدأت المنافسة بين الشعراء اعقبتها فقرات موسيقية شاركت فيها استاذة مدرسة الرقص "Paso de Fuego'' الفنانة سلافيتسا ميتروفيتش وقدمت فواصل من الرقص الشرقي العربي والصيني ... وأعقب ذلك استراحة قصيرة مع المرطبات.

وبدأ الجزء الثاني من المنافسات الشعرية  حيث القى الشاعر صباح سعيد الزبيدي قصيدة " نادرون جدا " للشاعر العراقي رياض الغريب لتعذر وصوله الى بلغراد في الوقت المحدد لبدء المهرجان بسب الانتخابات في العراق ثم قصيدة " ليس للقصيدةِ وطنٌ " للشاعر المغربي علاء كعيد حسب لتعذر وصوله الى بلغراد في الوقت المحدد لبدء المهرجان بسب التزاماته الوظيفية.

عند الانتهاء من أداء المنافسين قدمت البروفسورة ميريانا جبو مقاطع موسيقية صربيه ثم قدم البروفسور فلادا آراتسكي ايضا مقاطع من الموسيقى الصربية وعزفوا وغنوا معا لفسح المجال امام لجنة التحكيم لتجتمع وتتخذ قراراتها وكانت لجنة التحكيم مكونة من :

  1. الاديبة سلافتسا بيوفتش من مدينة كوستولاتس – صربيا
  2. الاديبة رادميلا جورجيفتش من مدينة بلغراد – صربيا
  3. الدكتور رامي ابو راس من مدينة بلغراد - صربيا

هذا وتجدر الاشاره هنا الى ان المسابقة الشعرية شارك فيها 207 شاعرا وشاعرة حيث حضرها شعراء من السويد والنمسا والمانيا ورومانيا وكرواتيا والجبل الأسود والبوسنة والهرسك ومقدونيا ومن كافة انحاء صربيا وشارك فيها ايضا شعراء من فلسطين اما العراق والمغرب من خلال قصائدهم وكانت المنافسة قوية جدا مما جعل مهمة لجنة التحكيم صعبة في اتخاذ القرارات واخيرا تم اعتماد القرارات التالية :

فئة الشعر العربي :

  1. وداد عبد الله من فلسطين – المركز الاول – حضرت شخصيا
  2. رياض الغريب من العراق – المركز الثاني – تعذر حضوره بسبب الانتخابات في العراق
  3. علاء كعيد من المغرب – المركز الثالث – تعذر حضوره بسبب التزاماته الوظيفية

فئة شعراء من اوربا :

  1. لاورا ايست من رومانيا – المركز الاول
  2. سلافيتسا كلين من النمسا – المركز الثاني
  3. الكساندرا لوثاندر من السويد – المركز الثالث

فئة شعراء من جمهوريات يوغسلافيا السابقة :

  1. ميريانا جابو من جمهورية البوسنة والهرسك – المركز الاول
  2. ايفو مياتوفيتش من جمهورية كرواتيا – المركز الثاني
  3. تاتيانا توميتش من جمهورية البوسنة والهرسك – المركز الثالث

فئة شعراء من جمهورية صربيا :

  1. فلادا آراتسكي من مدينة بلغراد – المركز الاول
  2. ديانا اوهرك سيفانوفيتش من مدينة سوبوتيتسا – المركز الثاني
  3. دانيلا ستانكوفيتش من مدينة بلغراد – المركز الثاني
  4. يوفانا يوفيتش من مدينة بلغراد – المركز الثالث
  5. آنا ايفان جيغيتش من مدينة بلغراد – المركز الثالث

وتم تقديم شهادات ثناء – اعتراف خاص وشهادات شكر وتقدير وهدايا لبعض الشعراء والمشاركين والمساهمين في المهرجان.

عند انتهاء مراسيم المهرجان تم الانتقال الى البهو المجاور للصالة حيث قدمت فيه المأكولات والمرطبات.

هذا وكانت عريفة المهرجان الفلسطينية لينا ابو راس طالبة السنة الرابعة في كلية اللغات قسم اللغة العربية وآدابها جامعة بلغراد قد قدمت برنامج المهرجان بجدارة وابداع وباللغتين الصربية والعربية مما الفت اعجاب الحضور وثنائهم على حسن الأداء.

وحضر المهرجان سفير دولة فلسطين لدى صربيا  الاستاذ محمد نبهان وعددا من طاقم السفارة الفلسطينية ببلغراد مع عوائلهم ورئيس الجالية الفلسطينية في صربيا الاخ مسعود الآغا وعددا غفيرا من ابناء الجالية العراقية والفلسطينية وغيرهم من الضيوف العرب والاجانب ومن جمهورية صربيا وكانت القاعة مكتضة بالحاضرين حيث كان عددهم مايقارب الـ 250 شخصا.

وسبق المهرجان افتتاح المعرض الشخصي للرسام الصربي ميومير ميكتسا لوكيتش من قبل مدير مركز ميزوبوتاميا الثقافي في بلغراد السيد صباح سعيد الزبيدي .

محرر الموقع : 2014 - 05 - 06