من مكتبة الإمام الباقر العامة في الناصرية.. كتاب (الإمام الصادق كما عرفه علماء الغرب)‎
    

ضمن إطار الحلقات الأسبوعية الثقافية للكتب التي تحتويها مكتبة الإمام الباقر(ع) العامة في الناصرية ولأجل إبراز الجانب الثقافي لهذه المكتبة العريقة، يسلط مركز التضامن للإعلام الضوء على كتاب "الإمام الصادق كما عرفه علماء الغرب" ترجمة الدكتور نور الدين آل علي .

الكتاب عبارة عن مجموعة من البحوث التي توافر على إعدادها علماء الاستشراق في الجامعات المختلفة، والقوها في ندوة نظمها مركز الدراسات العليا المختصة في تاريخ الأديان التابع لجامعة استراسبورغ الفرنسية، تناولت دراسة الشيعة الإمامية وتاريخها العلمي وخاصة حياة الإمام جعفر الصادق عليه السلام ، وقد دعت نخبة من علماء الاستشراق وأساتذة الجامعات في فرنسا وإيطاليا وبريطانيا وسويسرا وبلجيكا وأمريكا ، وغيرها وكان عدد المشاركين 25 مشاركاً.

يدور موضوع الكتاب حول الجوانب الحضارية والإنسانية والعلمية والفكرية للإمام جعفر الصادق(ع)، ويحوي الكثير من جوانب علمه واجتهاده في علوم الدين والدنيا، وهو في الحقيقة مناقشة لنظريات الإمام(ع) ومقارنتها بنظريات القدماء حتى ما قبل الميلاد و نظريات هذا العصر المتقدم، فقد ناقش هذا الكتاب نظرياته في الفيزياء، الكيمياء، الفلسفة، البيئة، حرية الرأي، العلوم العرفانية، .. الخ.

محرر الموقع : 2018 - 10 - 11