مركز دراسات الشرق الأوسط التابع لجامعة لوند في مقاطعة مالمو يناقش عــدة قضايا مع إدارة مؤسسة الامام المنتظر (عج) في السويد
    

صوت الجالية العراقية : زار وفد مكون من ثلاثين طالبا وباحثا، من مركز دراسات الشرق الأوسط التابع لجامعة لوند في مقاطعة مالو السويدية ، مؤسسة الامام المنتظر (عج) ،وكان في استقبالهم مدير المؤسسة الاستاذ على الفرّيجي وأعضاء الهيئة الادارية ،وذلك يوم الثلاثاء المصادف 6/5/2014 .

 

وناقش الوفد الضّيف ادارة المؤسسة ، في عــدّة قضايا مهمة ،تضمنت العديدة من التساؤلات العقائدية والفكرية والاجتماعية ،ودور المؤسسات الدينية في المجتمع السويدي ،وبالخصوص دور مؤسسة الامام المنتظر وتاثيرها في الواقع الاجتماعي والحياة اليومية للجالية ،وكذلك في عملية الاندماج في المجتمع السويدي ، وكيفية المحافظة على الالتزام الديني والدخول في الحياة العمّلية في الواقع الاوربي السويدي .

 

وأوضح مدير المؤسسة الأستاذ الفرّيجي لادارة صوت الجالية العراقية ، ان الوفد أختار المؤسسة ، للحديث والمناقشة ، وذلك لاستقصاء الحقائق ،وليس عبر ماينشر في وسائل الأعلام والصحافة  ، بل القريبة أو المتمثلة بالواقع الحقيقي والمتصدية للعمل الأسلامي النابع من مدرسة أهل البيت عليهم السلام ، وقد كانت لغــة الحوار ، اللغة الانجليزية ، وذلك بسبب وجود جنسيات متعددة للوفــد ، حيث قام بالترجمة المباشرة الأخ ياسر مشكور عضو لجنة الأعلام في المؤسسة  .

 

وذكر الفرّيجي ، ان وفــد مركز الأبحاث والدراسات ، طرّح أحد عشر سؤالا على أدارة المؤسسة ،وبحمد الله، تمت الاجابة بشكل تفصيلي ووافي ،حيث اجاب الحاج علي الفرّيجي على الاسئلة الادارية والقانونية و سماحة الشيخ ابو علي غموس عضو اللجنة الشرعية. عن الأسئلة الشرعية و العقائدية.   ، واليكم مجموعة الأسئلة .

 

١-  من أنتم ومتى تأسست المؤسسة و ماهية آلية عملها.

 

٢- هل لديكم تواصل و اتصالات مع المؤسسات السنية في السويد.

 

٣- توجد الكثير من المؤسسات الشيعية في السويد و في مالمو و انتم جزء منها ، هل لديكم تواصل قوي معها

 

٤- هل تقيمون صلاة الجمعة في المؤسسة.

 

٥- من اين يأتيكم الدعم المالي.

 

٦- هل عملكم فقط المحافظة على الهوية ام تحاولون العمل على الاندماج مع المجتمع السويدي.

 

٧- ما هو نوع التعاون مع دوائر التنمية و التعليم في السويد. وهل واجهتم صعوبة في تأسيس المؤسسة.

 

٨- بعد ان فاز المحافظون بالحكم في السويد. ، هل تشعرون بالمضايقة أو تغيير التعامل معكم بعد هذا التغيير.

 

٩- ما هو رأيكم بالحرب الدائرة في سورية و انتم شيعة ، و هل تعتبرون العلويين مسلمين شيعة.

 

١٠- نرى صورة السيد السيستاني هل انتم تابعين الى قم ام الى النجف.

 

١١- هل تستقدمون شيوخ و محاضرين من العراق أو ايران.

 

صوت الجالية العراقية

  

 

محرر الموقع : 2014 - 05 - 07