خبير عسكري يؤكد تراجع المجمع الصناعي العسكري الأمريكي‎
    

الباحث حسين تايه مسعود/ أعلن الخبير العسكري الروسي، أليكسي ليونكوف، أن حاملات الطائرات الأمريكية لم تعد تظهر في المحيطات كالسابق بسبب مشكلات في المجمع الصناعي العسكري الأمريكي وبالذات مع شركات بناء السفن.

وقال ليونكوف: "وضع حاملات الطائرات شبيه بوضع طائرات القوة الجوية الأمريكية، حيث أن 60% منها بحاجة إلى عمليات صيانة. وفي نفس الوقت، فإن طائرات إف-35 هي الأخرى بدأت تتعطل، ما خلق شكوكا لدى الراغبين في شرائها".

ووفقا للخبير، فإن أحد أسباب الفشل المنتظم للمجمع الصناعي العسكري الأمريكي، هو الفساد ونقل الإنتاج إلى منظمات خارجية معظمها خارج حدود الولايات المتحدة، وأضاف قائلا: "باعتقادي، قريبا ستصبح حاملات الطائرات في عداد الماضي".

ويستند الخبير ليونكوف في اعتقاده هذا إلى ثلاثة عوامل: ارتفاع مستمر في تكاليف تشغيل حاملات الطائرات القديمة، التي تفقد مستوى حمايتها وقدراتها القتالية بسبب عمليات الصيانة المستمرة. وارتفاع مستوى الفعالية القتالية للتكنولوجيا الجديدة، ووجود مشكلات مع الطائرات المقاتلة.

ويختتم الخبير العسكري بقوله: "هل يمكن اعتبار الوضع مع حاملات الطائرات بداية لأزمة في المجمع الصناعي العسكري الأمريكي؟ وإذا أضفنا معلومات تفيد بأن الولايات المتحدة تتخلف في إنشاء منظومات الحرب الإلكترونية وإنتاج صواريخ باليستية عابرة القارات والتحكم بتكنولوجيا المعدات الفرط صوتية، فإن علامات تراجع المجمع الصناعي العسكري الأمريكي واضحة للعيان".

محرر الموقع : 2018 - 11 - 04