مفاجاة صادمة .. قطر تخطط لاستضافة بعض منتخبات مونديال 2022 في إيران‎
    

كشفت قطر عن مفاجأة وصفت بـ"الصادمة"، تفيد بخططها لاستضافة بعض المنتخبات المشاركة في نهائيات كأس العالم لكرة القدم 2022 في إيران، أو دولة أخرى مجاورة.
وذكرت وكالة انباء فارس ان رئيس اللجنة المنظمة لمونديال 2022، والأمين العام للجنة العليا للمشاريع والإرث، حسن الذوادي تحدث عن مساع لاقامة بعض مباريات مونديال 2022 في ايران .
وقال الذوادي "قد نجعل مقر إقامة عدد من المنتخبات المشاركة في مونديال قطر 2022 في إيران، ولكن تلك لا تزال فكرة ضمن أفكار الخطط التشغيلية لكأس العالم".
ورد الذوادي على سؤال عما إذا كانت تخطط قطر فعليا لجعل مقر إقامة منتخبات المونديال في إيران، قائلا: "هذا جزء من الخطة التشغيلية للبطولة، لكن بالتأكيد ستحتاج إلى تصديق رسمي من الفيفا (الاتحاد الدولي لكرة القدم)".
وتابع قائلا: "تلك الأمور سيتم تحديدها في المناقشات التي تسبق البطولة بوقت قصير".
وأوضحت وكالة "فرانس برس" أن الملف القطري لاستضافة مونديال 2022، تضمن خطط باستخدام منشآت في دول أخرى بمنطقة الخليج الفارسي، لكن هذا بات موضع شك بسبب الأزمة الخليجية التي نشبت بين الدوحة من جانب، والسعودية والإمارات والبحرين من جانب آخر.
وعن ذلك قال رئيس اللجنة المنظمة للمونديال: "نأمل أن ترفع السعودية والإمارات والبحرين ومصر، حظرها عن المواطنين التابعين لها، الذين ينوون زيارة قطر في المونديال".
وتابع: "آمل أن تدرك دول الحصار قيمة هذه البطولة الكبرى، وأن تسمح لشعوبها بالاستمتاع بفعالياته".
أما إذا ما كانت الدوحة مستعدة للفكرة التي تطرحها الفيفا بشأن زيادة عدد منتخبات المونديال إلى 48 منتخب بدءا من 2022، فقال الذوادي: "نحن نستعد بالأساس على أن كأس العالم سيقام بـ32 منتخبا، وكل الاستعدادات تجري حاليا وفق تلك الخطة".
وأردف: "لكن هناك دراسة جدوى يتم إعدادها حاليا حول إمكانية تنظيم البطولة بـ48 منتخبا، وسيتم اتخاذ قرار مشترك بيننا كدولة مستضيفة وبين الفيفا".
ومن المقرر أن تنطلق فعاليات نهائيات كأس العالم في قطر، يوم 21 نوفمبر/تشرين الثاني 2022، لتقام البطولة لأول مرة في فصل الشتاء بدلا من شهر يونيو/حزيران كما كان معتادا في النسخ السابقة.

محرر الموقع : 2018 - 11 - 13