سيدة كوردية تجبر مصمماً عالمياً على الإقرار بأن تصميماً له مستوحى من الزي الكوردي
    

عرض مصمم عالمي تصميماً مستوحى من الزي الكوردي مشيراً إلى أنه فارسي، لكن سيدة كوردية لم تتوقف عن المحاولة حتى أجبرته على تغيير الاسم والإقرار بأنه كوردي.

المصمم الفلبيني العالمي المعروف، مايكل سينكو، ولديه أكثر من مليون متابع على شبكة انستغرام، عرض تصميماً مستوحى من الزي الكوردي في أسبوع الأزياء العربية بدبي (Arab Fashion Week in Dubai)، لكنه عندما نشر الحدث على شبكات التواصل الاجتماعي، وصفه بأنه "مستوحى من زي فارسي".

رأت المخرجة السينمائية والكاتبة الكوردية، بيري شلماشي، وهي واحدة من متابعي المصمم سينكو، المنشور وحاورت سينكو عن طريق الانستغرام وأبلغته بأن هذا الزي كوردي وليس فارسياً. لكن سينكو أصر أول الأمر على رأيه، وقال إن الكورد إيرانيون، وبعد محاولات كثيرة اضطر إلى تغيير رأيه.

وقالت بيري شلماشي، لشبكة رووداو الإعلامية: "عندما شاهدت الصورة على الانستغرام أول مرة، كان واضحاً أن الزي كوردي، لكنه كان قد كتب بأنه فارسي، فساءني ككوردية أن يقوم مصمم معروف مثله بتعريف العالم بتراثنا وثقافتنا باسم شعب آخر".

وأضافت شلماشي: "كتبت على منشوره أن هذا الزي كوردي، فرد أوليس الكورد إيرانيين؟ قلت: يمكنك القول بأنهم إيرانيون ولكنهم ليسوا فرساً. ثم دعوت زملائي وأصدقائي الكورد فكتبوا الكثير من التعليقات المؤيدة لرأيي، وفي اليوم التالي، وجه إلي رسالة اعتذر فيها وكتب فيها: إن لكم تراثاً جميلاً، ثم مسح المنشور واستبدله بآخر كتب فيه أن هذا الزي كوردي".

بيري شلماشي ابنة لأم كوردية من مهاباد وأب كوردي من سردشت في كوردستان إيران وتعيش في هولندا منذ طفولتها، وتقول: "يجب أن ندافع عن تراثنا وإلا استولت عليه شعوب أخرى وضاع منا. الفرس في إيران يسخرون من الزي الكوردي، لكنه رمز بالنسبة إلى الكورد لأن البيشمركة والكادحين يرتدونه، ويرتديه أغلب الرجال في المناسبات والاحتفالات، وهو جزء جميل من تراثنا يستحق الدفاع عنه".

بێری شەڵماشی

 
محرر الموقع : 2018 - 12 - 04