النقد الدولي محذراً: السحب تتزايد بسماء الاقتصاد العالمي‎
    

حذر مسؤول بصندوق النقد الدولي مما وصفه بـ"تجمع السحب في سماء الاقتصاد العالمي"، مؤكدا أن الحكومات والبنوك المركزية من المحتمل ألا تكون مستعدة للتعامل مع ذلك.
وقال نائب مدير الصندوق ديفيد ليبتون في مؤتمر اقتصادي استضافته وكالة "بلومبرج"، اليوم الثلاثاء، إن الصندوق خلال العامين الماضيين جادل الحكومات "لإصلاح السقف" بالنسبة للاقتصاد العالمي، في إشارة إلى استغلال التعافي الاقتصادي في إقرار إصلاحات هيكلية ضرورية قبل حدوث أزمة جديدة.
وأضاف: "لكن مثل الكثيرين فإني أرى تراكم السحب والمخاوف متعلقة بأن العمل لمنع الأزمة أمر غير متكمل"، محذراً من أن الأزمات قد تجعل صناع السياسة النقدية يعانون من الضغوط.
وتابع أن الأمر قد ينتهي بالبنوك المركزية إلى استكشاف إجراءات غير تقليدية أكثر من أي وقت مضى، مشيراً إلى أن فعالياتها تلك المرة غير مؤكدة، "نحن يحب أن نكون قلقين بشأن فعالية السياسة النقدية".
وأكد ليبتون على أنه لا يجب توقع أن الحكومات سيكون لديها نفس المجال الواسع للاستجابة إلى الموجة الهبوطية التي تعرضت لها منذ 10 سنوات، مشيراً إلى أن التحفيزات قد تصبح صعبة من الناحية السياسية مع الأخذ في الاعتبار العبء المالي الذي تخلقه.
وشدد مسؤول صندوق النقد الدولي على ضرورة توصل الولايات المتحدة والصين إلى اتفاق دائم بعد الهدنة المعلنة بين الطرفين، وذلك لتجنب زيادة التوترات.

محرر الموقع : 2018 - 12 - 11