٧ فوائد للمشمش
    

تعتبر فاكهة المشمش من الفواكه التي تتميز بحموضة الطعم وسهولة الهضم. وينصح باستهلاك المشمش بكثرة، لاحتوائه على العديد من مضادات الأكسدة، خصوصًا المركبات الفينولية التي تلعب دورًا كبيرًا في وقاية الجسم من تأتير الشوارد الحرة. إلا أن أهميتها الصحية ترجع إلى محتواها العالي من البيتاكاروتين المسؤول عن لونها البرتقالي، وأحيانًا يأخد المشمش اللون الأصفر وقد تظهر به مسحة حمراء. ويقدم لكم موقع "صحّتي" فوائد هذه الفاكهة.

منخفض السعرات

يتميز المشمش بأنه من أكثر الفواكه التي تعرف بإنخفاض السعرات الحرارية، حيث يحتوي كل ١٠٠ غرام من المشمش ٥٠ سعرة حرارية. ومع ذلك فهو مصدر غني بالألياف الغذائية ومضادات الأكسدة والفيتامينات والمعادن. كما يساعد على الحمل، لإحتوائه على الفيتامين أ المفيد في حالات الحمل والإنجاب.

يقي من الأمراض المعدية

يحتوي المشمش على الفيتامين سي الذي يساعد الإنسان على الوقاية من جميع الأمراض المعدية، وعلى رأسها نزلات البرد، كما يعمل على تقوية المناعة ضد الفيروسات والطفيليات.

مفيد لصحة العين

ارتفاع نسبة الفيتامين أ في ثمار المشمش يساعد على تعزيز صحة العين ضد الأمراض، فقد أثبتت دراسة سابقة أن حصول الشخص على ٣ ثمار من المشمش يوميا يساهم في تقوية المناعة ضد أمراض العيون، ومن أهمها العمى الليلي.

المشمش والقلب

توفر عناصر عديدة في المشمش مثل الفيتامينات، الألياف، والبوتاسيوم يجعلها الثمرة الأكثر فائدة لصحة القلب، أيضا يساهم بشكل فعال في علاج إرتفاع ضغط الدم، والحفاظ على مستوى الكولسترول في الدم، ويرشحه أطباء التغذية كإحدى أهم الفواكه التي تمنع خطر الإصابة بجلطات القلب والسكتات الدماغية.

لصحة البشرة

عندما نعلم أن الفيتامين أ وسي يدخلان في مكونات النسبة الأكبر من مستحضرات التجميل، خاصة تلك التي تعمل على محاربة علامات تقدم السن، نكتشف أن المشمش هو الفاكهة المثالية لتحسين صحة البشرة، حيث يعمل ماسك معجون المشمش على الحفاظ على نضارة البشرة وترطيبها ومقاومة ظهور التجاعيد.

يقي من السرطان

يحتوي المشمش على نسبة كبيرة من المواد المضادة للأكسدة، والتي تساعد الجسم على منع تكون الخلايا السرطانية حيث تساعد مادة البيتاكاروتين على منع خطر الإصابة بأنواع عديدة من أمراض السرطان مثل سرطان الجلد، الرئة، والدم.

ضدّ الإمساك

يعد المشمش من أهم الفواكه التي تحتوي على نسبة كبيرة من الألياف الطبيعية، لذلك يكثر استخدامه لعلاج حالات الإمساك المزمنة. فيوصى بتناوله لتسحين عمل الأمعاء، وتسهيل عملية الهضم بشكل عام.

 

محرر الموقع : 2018 - 12 - 21