"التجسس" يدخل الدراسة الجامعية‎
    

أتاحت جامعة المانية في سابقة هي الاولى من نوعها، امكانية دراسة الماجستير في علوم التجسس والمخابرات، والذي يركز على الابحاث المتعلقة بالارهاب.

وذكرت قناة DW الالماني نقلا عن الأستاذ بالجامعة التابعة الجيش الألماني في ميونيخ [Universität der Bundeswehr München] اوي بورغوف، والذي يرأس هذا التخصص الدراسي الجديد، انه "لايوجد تدريب تعليمي للتجسس، ولا توجد مطاردات، فضلا عن ذلك، لا يتم التدرب على كيفية القفز فوق الأسطح".
واضاف، ان "المرشحين لدراسة هذا التخصص الدراسي يتعاملون مع مواضيع متنوعة على غرار الأخلاقيات والمشاكل السياسية أو الإطار القانوني للخدمة".
واوضح ان "هذا التخصص يتضمن موادا دراسية مثل [التواصل والقيادة في المخابرات] و [الأبحاث المتخصصة في علوم الإرهاب] كما يركز أيضا على الموضوعات الرقمية مثل الدفاع الالكتروني، وفي نهاية هذا الماجستير الذي يستمر لمدة عامين، يتوجب كتابة أطروحة الماجستير في 100 صفحة.
واضافت القناة الالمانية، انه "في الوقت الحالي، ليس بمقدور المدنيين دراسة هذا التخصص الدراسي، حيث يجب على الشخص الراغب بالتسجيل أن ينتمي إلى إحدى الأجهزة الاستخباراتية الألمانية، مثل جهاز الاستخبارات الفيدرالي أو الجيش أو الشرطة".
وأكد المتحدث باسم جامعة الجيش الألماني أن السنة الأولى تضم 35 طالبا فقط، فيما رفض الكشف عن كيفية توزيع هؤلاء الطلبة على مختلف المؤسسات.
واضاف، ان "الأشخاص الذين يسمح لهم بالدراسة، فلا يتم اختيارهم بناء على معدلات التحصيل الدراسي فقط، بل يتم ذلك عبر مجلس استشاري ينتمي إليه كبار ممثلي السلطة".

محرر الموقع : 2019 - 01 - 18