حظر تظاهرة في فرنسا ضد الفيلم المسيء للاسلام
    

باريس (ا ف ب):اعلن رئيس الوزراء الفرنسي جان مارك آيرولت الاربعاء انه سيتم حظر تظاهرة دعي اليها السبت المقبل في باريس احتجاجا على الفيلم المسيء للاسلام، مذكرا من صدمهم نشر رسوم كاريكاتورية للنبي محمد في مجلة فرنسية هزلية ان بامكانهم اللجوء للقضاء.
وقال آيرولت متحدثا لاذاعة ار تي ال انه "تم تقديم تصريح عن تظاهرة، وهذا التصريح سيصدر بشأنه حظر"، موضحا انه "لا داعي لاستقدام نزاعات لا تعني فرنسا الى اراضينا".
وتناقلت مواقع التواصل الاجتماعي دعوة للتظاهر السبت ضد فيلم "براءة المسلمين" المسيء للاسلام، وهو فيلم متدني الميزانية انتج في الولايات المتحدة واثار بث مقتطفات منه مدبلجة بالعربية على الانترنت تظاهرات عنيفة ضد المصالح الاميركية في العالم الاسلامي خصوصا.
واضاف رئيس الوزراء "نحن في جمهورية لا تقبل بتاتا اي ترهيب من اي كان في ما يتعلق بقيمها".
وتابع "لن نتسامح مع اي تجاوزات"، مشيدا ب"روح المسؤولية والاعتدال الكبيرين التي يتحلى بها" مسؤولو الديانة الفرنسية في فرنسا.
وردا على سؤال عن الرسوم الكاريكاتورية التي نشرتها مجلة شارلي ايبدو الاربعاء وسخرت فيها من النبي محمد قال آيرولت "نحن في بلد حيث حرية التعبير محفوظة وحرية رسم الكاريكاتور ايضا".
واضاف "على كل فرد ان يمارس هذه الحرية ويحترمها"، ولكن "اذا شعر اناس حقا بانه اسيء اليهم في قناعاتهم ويعتقدون فعلا حصول تجاوز للقانون --نحن في دولة قانون ودولة القانون هذه يجب ان تحترم-- فبامكانهم اللجوء الى المحاكم. لقد سبق وان حصل هذا الامر مع هذه المجلة".
واكد آيرولت انه "يعود الى القيمين على هذه الصحيفة ان يقرروا ما الذي ينبغي القيام به او عدم القيام به".
واضاف انه "يفهم" ان البعض قد تكون "مشاعرهم جرحت. ولكن نحن في دولة علمانية، دولة جمهورية".
ونشرت اسبوعية شارلي ايبدو الساخرة الاربعاء رسوما كاريكاتورية مسيئة للنبي محمد تظهره فيها عاريا، وذلك بعد اسبوع من اندلاع موجة الاحتجاجات الاسلامية ضد الفيلم المسيء للاسلام.

محرر الموقع : 2012 - 09 - 19