متابعات كاتب ...
    
محسن ظافر آل غريب 
 
كُليَّة الفنون الجَّميلة في جامعة “ المِعمار سِنان ”  خرَّجت عدنان أوكتار 
--------------------------------------------------------------------
 
سلامُ السَّلام بصرة، آناء اللَّيلك وأطراف الجُّمّار 
 
شاهدان؛ اعلنت حركة “ عصائب اهل الحقّ ”، الخميس 12 تُمُّوز 2018م، موقفها مِن التطوّرات الأخيرة في « بصرة الخير الطَّيّبة الخربة خلال حرب الثماني سنوات »، مُبيّنة انَّ حلّ المُشكلة وإيقاف تداعياتها يقع بالدَّرجة الأساس على عاتق الحكومة في الإستجابة السَّريعة والمضمونة لمطاليب المتظاهرين. وعدَّ الأمين العام لحركة “ النجباء ” الشَّيخ اكرم الكعبيّ، الخميس، ما يحصل في مدينتيّ البصرة وواسط مِن "تجاوزات وانتهاكات صارخة، جريمة بحقّ الشَّعب"، داعياً لمُحاسبةِ كُلّ مَن اطلقَ النار على المُتظاهرين او أمر بذلك مهما كانَ منصبه وعُنوانه، بالاضافة إلى تشكيل لجنة للنظر بمطالب المُتظاهرين وتلبيتها وفق جدول زمني مُحدَّد. وعلَّقَ النائب فائق شيخ علي أن نتائج انتخابات البصرة 2018م كانت حصول الفتح على 6 مقاعد وسائرون على 5 والنصر 5 ودولة القانون 4 وتجمُّع رجال العِراق 1 وإرادة 1 والوطنيَّة 1، جاي يتظاهرون يگولون شغل وكهرباء ماكو ويطلبون منّي اوگف ويّاهم. انتو جاي تتظاهرون ضدّي..!". 
 
الشّابّان محمّد بن سلمان السَّعودي الوهابي وأمير قَطر تميم التميمي، في تنافُسٍ خطِر في مزاد علني أشبه ما يكون بأجواء غزوة Invasion، خليج الخنازير Bay of Pigs، آنَ حضرَ مأدُبة عشاء الرَّئيس الأميركيّ الشّاب كنيدي مُحب الأدب 127 مدعوَّاً توزعوا على 19 طاولة؛ بينهم 49 من حائزي جوائز نوبل وزوجاتهم، وكان هناك كَندي واحد هو ليستر بيرسون، الذي مُنح «نوبل للسَّلام» عام 1957 بسبب دور الوساطة الذي قام به خلال العُدوان الثلاثي على مصر قبل عام. ثلاثة من حمَلة «نوبل» غيَّبهُمُ الموتُ: سنكلير لويس، وأوجي أونيل، وهيمنغواي. وغاب ويليام فوكنور لأنه كان مريضاً على بعد مائة ميل من الحفل. كما غاب جون شتاينبك الذي مُنح «نوبل الآداب» في وقت لاحق مِن ذلك العام 1961م. ولم يدع إلى الحفل شاعر قصيدة «الأرض الخراب، تي إس إليوت»؛ المولود في بريطانيا، الحائز لاحقاً الجّنسية الأميركيَّة. 
 
تنافُسٍ وَصلَ لاخوات موزه، لكسب ودّ السّمسار الأميركيّ ترمب، وينفسان الداعية السَّلفي البارز الشَّيخ “ سفر الحوالي ” (68 عاماَ) المُعتقل، بينما الموتُ يعتام الكِرامَ ويصطفي، إذ أعلن مجلس النّواب اللّيبي، اليوم الخميس 12 تُمّوز، وفاة الابن الوحيد محمّد للمُجاهد اللّيبي الشَّهير ضد الاحتلال الإيطالي، عُمر المُختار، عن عمر يناهز 97 عاماً، بعد صراع مع المرض. وبشَكل مُفاجئ أغلقت المخابز في أنحاء طرابلس الغرب أبوابها قبل أُسبوعين موضحة أنها اُضطُرَّت لذلك بسبب ارتفاع أسعار الطَّحين (الدقيق) والوقود“ الزَّبائن الكرام، سعر الخبزة 3 فردي بواحد دينار”. وإنّ مليارديراً إسرائيليَّاً يمينيّاً ، يُعتبر الممول الرّئيس للإستيطان اليمينيّ في الضّفة الغربيَّة لنهر الاُردُن، قال عن العمران الصّهيونيّ، بأنَّ عِمارة بيت في المناطق الفلسطينيَّة المُحتلة يُعادل قتل مائة عدو… والقناة التلفزيَّة 10، أعلنت بأنَّ الجمعية اليهوديَّة اليمينيَّة «الجُّند يتحدثون» تتلقى تمويلها الرَّئيس مِن قطر..! في مُنافسة مع مُنظَّمة «يكسرونَ الصَّمت»، المُكوَّنة مِن جنود ومراتب وضُبّاط جيش العُدوان الإسرائيلي، يخدمون في الإحتياط أو أنهوا خدمتهم العسكريَّة، ويكشفون المُمارسات الفظيعة لجيشهم في مناطق الضِّفة الغربيَّة.
 
عمران الإنسان تنمية بَشَر وحَجَر في الشّام. عام 2006م بينما كانَ الإرهاب قادِمٌ إلى العِراق مِن الشّام، أصدر سوريّون مَجَلَّة فصليَّة مِن باريس باللُّغات العربيَّة والإنجليزيَّة والفرنسيَّة إسمها أبولودور Apollodorus، تيمّناً باسم المعماريّ السّوريّ الأثينيّ Apollodorus (وُلِدَ وتُوفي نحو 180- 120ق.م)، تُعنى بالعماره والفن والدِّيكور لتنمية الذوق الجَّمالي لدى غير المُختصّين وبالطّاقة البديلة.
 
 
 Apollodorus الدِّمشقي بنى جسر الإمبراطور Trajan بطول 1135 متر وعَرض 15 متر وارتفاع عن الماء 19 متر عندَ مصبّ نهر الدّانوب، لتعبر عليه فيالقه التي تقاتل في دولة Dacia جَنوب شرقّيّ أُورُبا شَمال غربيّ رومانيا، تمّ إحتلالها عام 106م من قبل قوّات Trajan وإعلانها مُقاطعة للإمبراطوريَّة الرُّومانيَّة لمدة ألف عام بقي الجّسر الأطول على أقواس في العالم. حصنان عسكريّان عند فتحتي الجسر فلا يمكن اجتياز الجسر إلّا بدخول الحصنين والخروج مِنهما. صلة الصَّداقه بين ثاني أباطرة الرّومان Trajan (وُلِدَ في 18 أيلول 53 وتُوفي في 19 آب 117م والمعماريّ Apollodorus، تعود إلى فترة صباه برفقة والده الذي كانَ حاكماً على سوريا عندما كانت خاضعه للحُكم الرّوماني قُبيل وبُعيد مولِد السَّيّد المسيح نبيّ السَّلام. 
 
جوار سوريا، لبنان العرب المُتفتح الصَّغير أسس أوَّل جامعة قيميَّة " الكُلّيَّة الجّامعيَّة للّاعُنف وحقوق الإنسان AUNOHR"، جامعة اللّاعُنف وحقوق الإنسان Academic University for Nonviolence & Human Rights – Aunohr، لبنانيحتفل بمولِد غاندي رمز اللّاعنف في 2 تشرين الأوَّل 2018م.  
 
عام 2011م توقف التنميَّة استمرَّ « خلال حرب الثَّماني سنواتٍ عِجاف » بسبب حرب خراب الحسّ بالجَّمال والإبداع في القُطر العربيّ السُّوريّ. مُنذ انقلاب التسعيني السَّجين (أوَّل جنرال انقلاب تركيّ سجين) المُؤبّد كنعان إفرين Kenan Evren في 12 أيلول 1980م استطاع الدّاعي التركي المُعتقل عدنان أوكتار Adnan Oktar (وُلِدَ في العاصمة أنقرة عام 1956 وعاش فيها حتى انتقل عام 1979م إلى العاصمة التاريخيَّة اسطنبول مسقط رأس الرَّئيس إردوغان الذي اعتقلَ كنعان إيفرن وعدنان أوكتار)، حيث التحق أوكتار بكُليَّة الفنون الجَّميلة في جامعة المعمار سنان. وخلال سنواته الجّامعيَّة، قام ببحوثٍ مُفصلة في الفلسفة الماديَّة والايديولوجية السّائدة التي تحيط به، باسم هارون يحيي Harun Yahya كاتب وباحث تركي مُسلم. قام بإنشاء مُؤسَّسة البحث العِلمي في تركيا. تركز كتاباته على تفنيد وتكذيب نظريات التطور والارتقاء والنشوء وبيان تناقضها. كرَّسَ في كتاباته نقده للماسونيَّة والصّهيونيَّة والإلحاد. جذب العديد مِن الأتباع مِن خلال جماعة دينيَّة صغيرة أثناء دراسته، وكان يصف نفسه بالمُفكّر المُعادي للماسونيَّة والشُّيوعيَّة، بجانب تأليفه كتاباً يقع في 550 صفحة يدّعي فيه اختراق اليهود والماسونيين مُؤسَّسات الدَّولة التركيَّة بهدف «تقويض القيم الرّوحيَّة والدِّينيَّة والأخلاقيَّة للشَّعب التركي» (يعتزّ بكتابه "أطلس الخلق ATLAS of CREATION" وزعَ آلاف النسخ مِنه مجّاناً لترويجه 
 
(كما فعلَ لاحقاً تاجر فاجر فاحش بذيء ذميم ناظم شِعر سبعينيّ سميّ لاسمهِ المُستعار يحيى Yahya يموت، المُعتل) 
 
على الدّارسين والباحثين ومؤسَّسات وجامعات أُورُبيَّة وأميركيَّة وترجمه لعدة لُغات. آواخر كانون الثاني 2007م انتشر الكتاب في فرنسا على نطاق واسع وأحدث ضجَّة دعائيَّة كبيرة فأصدرت وزارة التعليم بياناً يقول: "طلبنا مِنهم ـ تقصد مُديري المدارس ـ الاحتراس؛ لأن هذا الكتاب يتناول نظريّات لا تتماشى مع ما يتعلمه الطلبة... تعليمنا يعتمد نظريَّة النشوء والارتقاء. وهذه الكُتب ليس لها مكان في مدارسنا". قبل أن يُتهم بالتحريض على ثورة دينيَّة، حُكِمَ بالحَبسِ آنذاك 19 شهراً أمضى 10 شهور مِنها في مصحَّة نفسيَّة، حيث شُخصت حالته بأنها اضطراب الوسواس القهري وفُصام الشَّخصيَّة Schizophrenia، رُغم أنَّ له مئات الكُتب والمقالات التي تُرجمت إلى العديد مِن لُغات العالم. المجلس الأعلى للإذاعة والتلفزيون التركي أصدر في شباط الماضي أمراً بوقف بث القناة ( A9 ) التي يمتلكها أوكتار وفرض غرامة قدرها 5% مِن إيرادات الإعلانات. كما أن أوكتار الذي تحيط به مئات الفتيات الفاتنات يدعي أنه يرفض الزّواج لانشغاله بالفكر (الدّاعية الإسلامي المعروف “ مُعز مسعود ”، أشهرَ مساء الأربعاء، في بيان لفضيلتِه، عن زواجه قبل أشهر مِن المُمثلة “ شيري عادل ”، بعد انفصاله عن زوجته “ بسنت نور الدِّين ”، المُرشدة السّياحيّة). وفي وقت مُبكر مِن صباح أمس الأوَّل الأربعاء، بدأت وحدات كبيرة مِن قِوى الأمن التركيَّة، مدعومة بعربات مُدرَّعة وطائرات مروحيَّة بحملة أمنيَّة واسعة شملت اعتقال أوكتار مِن قصره الفاره المُطلّ على مضيق البوسفور في إسطنبول و234 مِن مُعاونيه ومُريديه الذين تتشكل أغلبيتهم مِن الفتيات الحسناوات اللّاتي يطلق عليهن وصف «القِطَط».
محرر الموقع : 2018 - 07 - 13