سياسةُ الإمام أبي تُراب وبِدعة السّمسار ترامب
    

محسن ظافر آل غريب 

تحذير خُطبتي الجُّمُعة الأسبق والسّابقة للمَرجِعيَّة الدِّينيَّة العُليا على لسان وكيلها مُمثلها في كربلاء سَماحة الشَّيخ «عبدالمهدي الكربلائي»، بأن “الحاكم يجب ان يكون مسؤولاً عن إدارة مهامه بمسؤوليَّة وبشعورٍ عالٍ بها وان لا يرمي التقصير الحكومي وعدم المُتابعة على الآخرين لأنها مِن واجباته. وان يعد بما هو مُمكن ويُحافظ على كرامة مُواطنيه ويمنع الأذى عنهم”. 
 
عِراق الإمام الهُمام المعصوم الإنسانيّ أبي تُراب (تكليفيّ، لا منصب المام الهُمام المعصوم، تشريفي)، مُتصدٍّ للاستعمار والأُمَّة العربيَّة الإسلامية مُذ اتفاقيَّة Tobacco البريطانيَّة، واحتلال العصر السُّوفييتي الغابر لمهاباد شَماليّ إيران واحتلال الفاشست الطّليان لليبيا، ومُقاومة استيطان الفرنجة للجَّزائِر والصَّهاينة لفلسطين (رمز فلسطين كوفيَّة كوفة الإمام، ظهر النَّجف) في التأريخ الحديث. ترامب في تصريحاته وتغريداته النَّشاز، جعلَ الاُمَّة الأميركيَّة والغربيَّة تُعرب عن تقزّزها مِنه، وقد عبَّر البريطانيون في شوارع عاصمتهم لندن، عن إدانتهم لزورته لهم، وشِعارهم أنه يحمل أفكاراً مُعادية للأنسانيَّة ولكرامة اُمَم العالَم المُعاصر. 
 
صدى تخرصات الماركسيّ الأنجلوأميركيّ Bernard Lewis (31 ماي 1916- 19 ماي 2018م) عرّاب "أُصول الإسلام السّياسي The Origins of Ismailism"، نابذ الماركسيَّة لاحقاً. 
 
ظاهرة مراكز الدّراسات ومُؤسّسات المُجتمع المدني، بعضها تأسس على دوافع وطنية مُخلصة هدفها خدمة شعب العراق، تجاوزت مدينيَّة العاصمة السّياسيَّة بغداد، إلى العاصمة الرُّوحيَّة للاُمة، النَّجف. تمويل بديل للخُمس والزَّكاة وريع نِفط القُطرين التَّوأمين العِراق وإيران في مُباريات الجُّوع. 
 
زمكان تزامن مع ذِكرى مولِد الرّوائيَّة الأميركيَّة Suzanne Collins (وُلِدت في Connecticut في 10 آب 1962م). عام 2008م بدأت سلسلة روايتها «مُباريات الجُّوع  The Hunger Games»، في الخيال العِلمي، والحرب والعُنف، كأنها نشأت في العِراق، تأثُّرها بوالدها مايكل جون كولنز (1931-2003م) درَّسَ التاريخ في الكُلّيَّة. وكان ضابطا في القوّات الجَّوّيَّة الأميركيَّة، شاركَ في الحرب الكوريَّة (1950- 1953م) والحرب الفيتناميَّة (1955- 1975م)، عام 2010م  الرّوائيَّة ارتقى اسمها إلى قائمة المائة شخصية الأكثر تأثيراً في العالَم. غلاف رائعتها أسود، ضمَّ طائر مُقلّد ذهبي (هجين الذكور المُعدَّلة وراثياً، وإناث الطّائر المُحاكي Mockingbird)، تُرجمت إلى 120 لُغة. عام 2010م ترجمها للعربيَّة “ سعيد الحسنيَّة”، البطلة كاتنيس إيفردين تعيش المُستقبل في بلدة تسمى بانيم كانت تدعى أميركا الشَّماليَّة، وتشترك في مُسابقة سنويَّة بعُنوان مُبارايات الجُّوع، باختيار 24 فتىً وفتاة أعمارهم بين 12و18 عاماً يتقاتلوا حتى الموت، والفائز آخر مَن يبقى على قيد الحياة. صحيفة The New York Times صُنفت الرّائعة أفضل رواية للعام، الأكثر مَبيعاً في الولايات المُتحدة الأميركيَّة، عام 2012م، شِركة Lions Gate Entertainment أنتجت الرّواية فيلماً. 

 

محرر الموقع : 2018 - 08 - 10