العرب المسلمون مشغولون بخلافاتهم وغوغل يحتفل بذكرى أعلامهم!
    

د. إبراهيم العاتي(*)                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                              

(خصص محرك البحث غوغل يوم الثلاثاء الفائت المصادف يوم 7/8/2018 للاحتفال بذكرى ميلاد العالم الطبيب والفيلسوف المسلم ابن سينا عام 980 ميلادية. حيث يصادف عيد ميلاد ابن سينا الـ 1038 .وقد غير غوغل اشارته الخاصة لتتلاءم مع المناسبة.

وكتب غوغل في الصفحة المخصصة للمناسبة أن ابن سينا أكثر الفلاسفة تأثيرا قبل العصر الحديث. وأضاف " إن ابن سينا نشأ في قرية قرب بخارى، وعلم نفسه الكثير من العلوم، وتعلم الحساب من بائع هندي، واستمر في طلب العلم طوال حياته، ودرس أرسطو في طفولته ودرس الطب بعمر 16 عاما ووجده سهلا."

وألف ابن سينا 131 كتابا في العديد من المجالات العلمية وأشهرها "القانون في الطب" الذي يعد أساس الطب الحديث.

وقال غوغل إن لوحة اليوم تحتفل بابن سينا الذي كرس حياته للعلم ولروح التعلم لخدمة البشرية).

تمثل فلسفة ابن سينا روح عصره أصدق تمثيل، من حيث امتزاج الحضارات وتلاقح الأفكار وتعدد الثقافات، الذي بلغ أوجه في القرنين الرابع والخامس الهجريين. فمشروع ترجمة التراث الفلسفي والعلمي للأمم والحضارات السابقة كاليونانية والهندية والفارسية، قد اكتمل ليبدأ عصر الإبداع الفكري الذي كان الشيخ الرئيس ابن سينا أبرز أعلامه.

وابن سينا هو من القلة القليلة من علماء المسلمين الذي دون سيرة حياته بنفسه واكملها من بعده تلميذه ابو عبيد الجوزجاني.

فقد ولد الشيخ ابو علي الحسين بن عبدالله بن الحسن بن علي بن سينا عام (370هـ/980م)، وكان ابوه رجلا فارسيا من اهل (بلخ) ، وقدم بخارى ايام الامير نوح بن منصور الساماني فولاه هذا ادارة بعض الاعمال المالية في قضاء(خرميثن). ولما لاحظ الأب على ابنه علامات نبوغ مبكر وشغف بالعلم، خصص له اساتذة يدرسونه مختلف العلوم العقلية والنقلية. فحفظ وهو دون العاشرة القرآن الكريم ودراسة ما يلزم لفهمه من كتب اللغة والادب، ودرس الحساب والمنطق، وكتاب اقليدس، والطب، والالهيات. وقد اصيب الامير الساماني بمرض عضال حار فيه الاطباء، فعالجه ابن سينا وشفاه من مرضه، فعظمت منزلته عنده، لكنه صار يتنقل في ايران. وكان اضطراب الاوضاع السياسية ينعكس عليه..فمرة تراه وزيرا تحفه مظاهر السلطة وابهتها، واخرى يلقى به في سجن بقلعة حصينة، أو متنكرا  بملابس الصوفية البالية!! وهو في كل ذلك لا يترك التأليف والتدريس. توفي ابن سينا في مدينة همدان الايرانية ودفن فيها، وقبره معروف.

وأشهر كتبه الطبية كتاب (القانون) الذي ترجم الى اللاتينية في القرن الثاني عشر،  وبقي يدرس في جامعات اوروبا حتى القرن الثامن عشر، أما كتبه الفلسفية فأشهرها كتاب (الشفاء)، و(النجاة)، و(الاشارات والتنبيهات)، و(رسالة في أحوال النفس)، وكتاب (الحكمة المشرقية) الذي يعبر عن حقيقة فلسفته  وجوهرها، لكنه لم يصلنا كاملاً، وغيرها. وقد بلغ ثبت مؤلفاته 276 كتابا ورسالة!

وفي كتابي عن (الزمان في الفكر الاسلامي)، وهو أصلا رسالة ماجستير قدمتها في قسم الفلسفة بكلية الآداب- جامعة عين شمس- القاهرة،1980، حللت نظريته الزمانية، وقارنتها مع اثنين من كبار الفلاسفة المسلمين، وهما: ابن زكريا الرازي وابو العلاء العري.

وتقوم نظرية ابن سينا في الزمان على الربط بين الزمان والحركة والمتحرك والمسافة، وتعريفه للزمان ينطلق من هذا المفهوم. فهو عنده ((مقدار الحركة من جهة المتقدم والمتأخر". ولا يمكن تصور الزمان إلا مع الحركة، ومتى لم يحس بحركة لم يحس بزمان. لكن ابن سينا أثبت دورا معينا للشعور والنفس في فهم الزمان ويتضح ذلك من خلال اثباته أن الحركة التي يرتبط بها الزمان فكرة تصورية تخلعها النفس على الأشياء، وأن "الحركة الموجبة للزمان نفسانية ارادية، فتكون النفس علة وجود الزمان)) (الزمان في الفكر الإسلامي، ص 284 دار المنتخب العربي، بيروت، 1993).

ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ

(*) عميد الدراسات العليا- الجامعة العالمية للعلوم الاسلامية (لندن).

مراجع عامة:

ابن سينا: الشفاء، الالهيات، طبع القاهرة، 1960.

د. جميل صليبا: تاريخ الفلسفة العربية، دار الكتاب اللبناني، 1986.

 

                                                                            

 

محرر الموقع : 2018 - 08 - 15