ارتفاع عدد طالبي الموت الرحيم في هولندا بنسبة عالية
    

تشهد منظمة De Levenseindekliniek ( عيادة نهاية الحياة) في دين هاخ زيادة كبيرة في عدد طلبات القتل الرحيم، حيث بقيت الأرقام لفترة طويلة على ما هي عليه دون زيادة أو نقصان، إلا أن هذا العام شهد زيادة بنسبة 15 في المئة عن العام الماضي لطالبي القتل الرحيم.

بلغ متوسط عدد الطلبات في الشهر حوالي خمسين طلباً أعلى من السابق، وقد تلقت المنظمة رقماً قياساً في عدد تسجيل الطلبات بلغت 308 حالة في شهر تموز يوليو الماضي، وقد تم منح الموافقة لحوالي ربع الطلبات.

مدير المنظمة Steven Pleiter يقول أن الأطباء في هولندا لا يتعاملون مع موضوع القتل الرحيم بشكل مناسب، كما أنهم متحفطون حول ذلك، وأصبحوا يرسلون المرضى إلى المنظمة بشكل كبير.

قد يكون سبب الإحجام من قبل الأطباء الممارسين هو العواقب القانونية المحتملة للأطباء الممارسين العامين. وعلى سبيل المثال فقد حذر طبيب مؤخراً في مقال في المجلة الطبية Medisch Contact من الوضع السيء للقتل الرحيم في هولندا، حيث تحدث الطبيب عن حالة كانت لديه لمريضة تبلغ من العمر 84 عاماً وتعاني من مرض الانسداد الرئوي المزمن، وعندما تم تنفيذ القتل الرحيم لها تم اعتباره مشتبهاً به من قبل النيابة العامة في هولندا.

في الآونة الأخيرة اندلع نقاش حاد حول القتل الرحيم في البرلمان الهولندي، حيث يريد حزب D66 تقديم قانون يجعل القتل الرحيم ممكناً للأشخاص الذين تعبوا من الحياة، إلا أن شركاءه في التحالف وهم حزبي CDA و ChristenUnie يعارضون ذلك بشدة.

الحزب قال أنه يجب أن يتم القتل الرحيم تحت إشراف طبي ومن قبل مقدم رعاية مختص بذلك.

بالمناسبة، فقد أصبح لعيادة القتل الرحيم Levenseindekliniek في دينهاخ اسم جديد ابتداءً من اليوم وهو Expertisecentrum Euthanasie ( مركز الخبرة في القتل الرحيم ). وتؤكد العيادة أنها تسعى مع الاسم الجديد إلى وضع حد للجدل أو الارتباك الحاصل حول هذا الموضوع.

 

محرر الموقع : 2019 - 09 - 05