7 أخطاء تربوية تدمر ثقة الأطفال واحترامهم لذاتهم
    

أفاد تقرير نشرته شبكة "CNBC" الأميركية ان هناك 7 طرق للتربية يدمر فيها الآباء ثقة أبنائهم واحترامهم لذاتهم دون قصد منهم.

وتطرقت معدة التقرير المعالجة النفسية بجامعة "نورث إيسترن" أمي مورين، إلى تلك الطرق وهي:

 - رفع المسؤولية عن الأطفال،  بينما يعتقد بعض الآباء أن الأعمال المنزلية نشاط ثقيل على الأبناء، فإنها على العكس تربي عندهم حس المسؤولية بشكل أكبر، وتشير مورين إلى أن القيام بأعمال المنزلية يساعد الأطفال في الشعور بالإتقان والإنجاز، لذلك تكليف الأبناء بمهام منزلية غير شاقة سينمي حس القدرة لديهم.

 - منعهم من ارتكاب الأخطاء، يسارع الآباء في إنقاذ أبنائهم قبل أن يقعوا أو يفشلوا، وبذلك يمنعونهم من ارتكاب أخطاء وفرص التعلم منها، ويعتبر الوقوع في الخطأ أحد أهم الدروس في الحياة، وكل شخص لديه الفرصة كي يبني قوة عقلية حتى يتصرف بشكل أفضل في المرة القادمة.

- حمايتهم من مشاعرهم، من المغري تشجيع أطفالك عندما يشعرون بالحزن أو الغضب، لكن كيفية تفاعلنا مع عواطف أطفالنا له تأثير كبير على تطور ذكائهم العاطفي واحترام الذات، وقم بمساعدة الطفل في التعرف على الأمور التي تثير مشاعرهم، وعلمهم كيفية ضبط النفس، زودهم بإطار عمل يساعدهم على شرح شعورهم، بحيث يستطيعون التعامل مستقبلا مع هذه المشاعر بشكل أسهل.

- التغاضي عن عقلية الضحية، بدلا من دفع ابنك للحزن على حظه، شجعه على أن يتخذ موقفا إيجابيا، مثل مساعدته على بيع عصير الليمون حتى يدخر ثمن ما يريد.

- الحماية المفرطة، إبقاءهم معزولين عن التحديات يعيق تنميتهم، وانظر لنفسك كمرشد وليس كحام. اسمح لأطفالك بخوض غمار الحياة حتى لو كان الأمر مخيفا لك، ستعطيهم بذلك الفرصة لكسب الثقة في قدراتهم، والتعامل مع التحديات في حياتهم.

 توقع الكمال، المبالغة في التوقع قد يكون لها عواقب سلبية. عندما ينظر الأطفال للتوقعات على أنها عالية بالمقارنة مع قدراتهم، فإنهم قد لا يبذلون جهدا في المحاولة، أو يشعرون أنه لا يمكن لهم الوصول أبدا لهدفهم.

بدلا من ذلك، ضع توقعات واضحة على المدى الطويل، ووفر أساليب الوصول للأهداف.

- التهذيب بدل الانضباط، يحتاج الأطفال إلى التعلم أن بعض الأفعال تؤدي إلى عواقب جدية، لكن هناك فرق بين العقاب والتهذيب. فالأطفال الذين يتم تهذيبهم يقولون في أنفسهم "لقد اتخذت قرارا سيئا"، أما الأطفال المعاقبون فيقولون "أنا شخص سيء".

محرر الموقع : 2019 - 09 - 12