السجن لـ”رب عمل” استغل جهل زوجين بقوانين العمل السويدية
    

أصدرت محكمة سويدية حكمًا بالسجن على صاحب مطعم يبلغ من العمر 50 عامًا لاستغلاله زوجين شابين جاءا إلى السويد للدراسة والعمل – في حالة فريدة من نوعها في السويد.

وجدت محكمة نورشوبينغ المحلية، أن صاحب المطعم مذنب “بالاستغلال البشري” واستغلال جهلهما بالقوانين السويدية.   وهي المرة الأولى التي يُدان فيها شخص بهذا النوع من الجرائم في السويد.

وقد وصل الزوجان الشابان، وهما في منتصف العشرينات من العمر للدراسة في السويد، ووصفتهما المحكمة بأنها “متعلمان جيدًا” ولكن دون علم بقوانين العمل السويدية.

وحاول الزوجان إيجاد مكان للعيش في السويد، حيث عرض عليهما، الشخص المدان، أولاً، شقة تقع فوق مطعمه، ثم وظائف في وقت لاحق بالمطعم مقابل 100 كرونة في الساعة وغرفة.

لكن الزوجين انتهى بهما العمل لساعات طويلة دون دفع أي أموال، وعندما طالبا بالدفع ، هددهما الرجل بالترحيل مستخدماً بذلك العنف وسلاحاً مزيفاً.

وقال الرجل للمحكمة، إن الزوجين لم يعملا قط في المطعم، لكن بناءً على إفادات شهود من موظفين آخرين، رفضت المحكمة طلبه.

وقالت المحكمة، “علاوة على ذلك، كان الزوجان في وضع صعب، لأنهما كانا جدداً تمامًا على القوانين السويدية، ويتحدثان الإنجليزية ولا يعرفان السويدية، ويفتقران إلى السكن ويعملان دون أن يتقاضيا رواتبهما، ويضطران للإقامة عند صاحب العمل لأنه لم يكن لديهما أي مكان إقامة آخر “.

ووجدت المحكمةـ أن الأدلة أظهرت أن الزوجين كانا يعملان حوالي 11-12 ساعة من 6 إلى 7 أيام في الأسبوع مقابل راتب يفترض أن يكون 19 و28 كرون، في الساعة.

وقالت إن ظروف العمل هذه “غير معقولة وحكمت على صاحب المطعم بالسجن لمدة ثمانية أشهر، وأمرته بدفع تعويضات للزوجين.

محرر الموقع : 2019 - 12 - 07