طرق جديدة للحصول على المال لمشروعك في هولندا .. لا حاجة للبنوك بعد اليوم!
    

 لم تعد القروض البنكية هي السبيل الوحيد للحصول على مبالغ مالية من أجل بدء مشروع تجاري أو استثماري، حيث تشير أحدث الاحصائيات من إلى نمو التمويل الجماعي في هولندا من 265 إلى 327 مليون يورو ما بين عامي 2018 و2019.

لكن ما هو التمويل الجماعي؟

التمويل الجماعي ببساطة هو جمع المال اللازم لمشروع ما من الأفراد العاديين. من خلال منصات التمويل الجماعي على الإنترنت، يطلب رجل الأعمال أو صاحب الفكرة حجم المال الذي يحتاج إليه ويشرح فكرة المشروع.

بعد ذلك، يبدأ أفراد المجتمع إقراضه المال عبر المنصة. في هولندا، بعض المشاريع لا يتجاوز رأس المال المطلوب لها 100 يورو!

التمويل الجماعي موجود في هولندا منذ عشر سنوات تقريبًا، رغم أنه لا يزال مجهولًا لدى العديد من رجال الأعمال بل وحتى البلديات الهولندية ولهذا لا يتم التسويق له بشكل جيد.

ووفقًا لخبير التمويل الجماعي، يان شيلكينز “لقد تم تشديد الإشراف على منصات التمويل الجماعي مؤخرًا”.

مع انخفاض نسبة الفائدة على المدخرات في البنوك الهولندية (النسبة الآن حوالي 0.02% على حساب التوفير)، يجد المدخرون فرصة أخرى للحصول على فائدة تصل إلى 4% وأحيانًا أكثر.

يقول أندريه، والذي قام بجمع رأس المال لبناء مصنع للمشروبات عن طريق التمويل الجماعي “كنت أحتاج إلى 350.000 يورو لتنفيذ المشروع، تمكنت بالفعل من جمع 227.000 يورو من 86 مستثمر”.

“خلال السنوات الخمس القادمة، سيحصل المستثمرون على فائدة 8%، ويمكنهم استرداد أموالهم كاملة بعد أربع سنوات بفائدة 16%، كما سأدعوهم لتناول العشاء بمجرد افتتاح المشروع”.

ولكن ماذا عن مخاطر هذا النوع من التمويل، يمكن أن تفلس الشركات على سبيل المثال.

يقول جان شيلكنز “قللت الرقابة الصارمة من هذه الاحتمالات في الوقت الحالي، لأن المنصات تدرس المشروعات المقدمة بدقة شديدة قبل إتاحة الفرصة لأصحابها، لكن برغم ذلك تظل هناك نسبة مخاطرة مع تغير السوق”.

 

 

محرر الموقع : 2020 - 02 - 12