قطار الهيدروجين .. أول قطار من نوعه ينطلق في هولندا اليوم!
    

كُشف الستار عن أول قطار هيدروجين في هولندا في محطة خروننجن اليوم الأحد، وستجرى اختبارات القيادة الليلية خلال الأسبوعين القادمين بين خروننجن وليوفاردن.

وقالت فان فيلدهوفن -وزيرة البيئة والإسكان- إنه تم عرض مجموعة قطارات جديدة قادمة من ألمانيا. وأشارت إلى أن الميزة الأهم في قطار الهيدروجين هي أنه لا يصدر أبخرة وعوادم.

ووفقًا لمتحدث من شركة ProRail “العوادم الناتجة ما هي إلا بضع قطرات من الماء، كما أن إعادة التزويد بالوقود سهلة وسريعة، حتى أنها تقترب من المدة التي تأخذها السيارة من أجل التزود بالوقود”.

ومع ذلك، لم يتأكد بعد ما إذا كانت القطارات الجديدة سوف تعمل قريبًا في هولندا، ولهذا يرغب الوزير في انتظار نتائج اختبار القيادة الذي ستقوم به ProRail خلال الأسبوعين القادمين ثم تقييم التجربة.

يذكر أنه في ألمانيا، أدرجت قطارات الهيروجين على الجدول الزمني للرحلات لبعض الوقت بالفعل.

يتوافق قطار الهيدروجين مع الأهداف المناخية التي يطمح إليها مجلس الوزراء لكن الهيدروجين مُكلّف أيضًا، كما تقارن الوزيرة بين تكاليف قطارات الهيدروجين والقطار الكهربائي الذي لا تنتج عنه أي عوادم أيضًا.

بينما يرى ممثلو هيئة النقل في خروننجن أن قطارات الهيدروجين تعد بديلًا رائعًا للقطارات في الشمال “قطار الهيدروجين أغلى ثمنًا من قطار الديزل، لكنه أقل تكلفة من إعادة ترميم الخطوط العلوية”.

محرر الموقع : 2020 - 03 - 08