أوروبا تخسر المزيد من الأرواح بسبب كورونا، وأمریکا تحذر الصين من عودة الوباء
    

أعلنت السلطات الصينية، الاثنين، تسجيل 16 إصابة جديدة بفيروس كورونا خلال يوم الأحد، کما أعلن رئيس المراكز الأمريكية للسيطرة على الأمراض، أنتوني فاوتشي، أنه قد تبدأ موجة ثانية من انتشار فيروس كورونا في الصين بعد إلغاء الحجر الصحي.

أوضحت اللجنة الوطنية للصحة في الصين، أن إجمالي الحالات الوافدة وصل إلى 123 حالة في البر الرئيسي الصيني.

وخلال الأحد أيضا، تم تسجيل 14 وفاة ناجمة عن كورونا، كلها في محافظة هوبي وعاصمتها ووهان (13 حالة)، لترتفع حصيلة الوفيات إلى 3213 في أنحاء البلاد.

وذكرت لجنة الصحة أن 838 شخصا أصيبوا بكورونا في وقت سابق، غادروا المستشفيات أمس الأحد بعد تماثلهم للشفاء، ليبلغ العدد الإجمالي للمتعافين 67749، من أصل 80860 مصابا منذ ظهور الوباء في ديسمبر الماضي.

من جانبه أعلن رئيس المراكز الأمريكية للسيطرة على الأمراض، أنتوني فاوتشي، أنه قد تبدأ موجة ثانية من انتشار فيروس كورونا في الصين بعد إلغاء الحجر الصحي، ووفقا له، فإن نجاح الصين في مكافحة انتشار المرض يرجع إلى حقيقة أن “الصين أغلقت البلاد”.

وقال فاوتشي في مقابلة مع قناة “ABC”: “بعد أن تزيل القيود وتعود إلى الحياة الطبيعية، قد تحدث موجة ثانية (من المرض). آمل ألا يحدث هذا”.

هذا وأرجعت صحيفة نيويورك تايمز الأميركية إطلاق السلطات الحاكمة في البحرين لسراح جمع من السجناء, بسبب المخاوف من تفشي فيروس كورونا في السجون الخليفية.

وقالت الصحيفة في تقرير لها حول تداعيات وباء كورونا في منطقة الشرق الأوسط“ أفرجت البحرين عن 1500 سجين تم العفو عن 900 منهم, ويبدو أن هذه الخطوة تهدف لمنع تفشي فيروس كورونا في مراكز الاعتقال“.

تعليق الدوام الحكومي في السعودية

من جهتها قررت السعودية تعليق الحضور لمقرات العمل في كافة الجهات الحكومية لمدة 16 يوما، عدا القطاعات الصحية والأمنية والعسكرية ومركز الأمن الإلكتروني ومنظومة التعليم عن بعد بسبب كورونا، وسيبدأ تطبيق القرار اعتبارا من يوم الاثنين 16 مارس.

الى ذلك أعلنت وزارة الصحة في المملكة العربية السعودية، بحسب ما نشرت وكالة الأنباء السعودية “واس”، أن العدد الإجمالي للإصابات وصل إلى 118 حالة، كانت قد تعافت منه 3 حالات، وأن بقية الحالات موجودة الآن في العزل الصحي.

800 إصابة جديدة بفيروس كورونا في سويسرا

كما سيقوم الجيش السويسري، اليوم الاثنين، بنصب مستشفى عسكري لدعم المستشفيات المدنية، وستكون طاقته الاستيعابية قادرة على استقبال 200 مريض.

وارتفع عدد الإصابات المؤكدة ب‍فيروس كورونا المستجد إلى 1573 حالة عبر أرجاء التراب السويسري، بتسجيل 800 حالة جديدة خلال الساعات الأربع والعشرين الماضية، بينما بلغ عدد الوفيات 14 حالة، معظمهم كانوا يعانون من مشاكل صحية وأمراض مزمنة وأغلبهم تزيد أعمارهم عن السبعين عاما.

وتصدرت مدينة تيتشينو الواقعة على الحدود الإيطالية قائمة المدن السويسرية الأكثر تضررًا ب‍فيروس كورونا بـ291 حالة، متبوعة بڤو بـ273؛ وحلت بازل في الرتبة الثالثة بـ166 حالة، بينما حلت زيوريخ في المرتبة الرابعة بـ148 حالة مؤكدة.

“داعش” يأمر مقاتليه بتجنب المدن الأوروبية خشية إصابتهم بكورونا

من جانبه دعا تنظيم “داعش” الإرهابي مقاتليه إلى تجنب المدن الأوروبية في الوقت الحالي، خوفا من إصابتهم بفيروس كورونا المستجد.

ووجه التنظيم في أحدث الإصدارات عبر جريدته “النبأ”، تحذيرات لأعضائه من السفر إلى أوروبا التي تعاني من تفشي الفيروس، وذلك من أجل الحفاظ على أرواحهم.

وحث “داعش” عناصره على الابتعاد عن “أرض الوباء” لتقليل خطر التعرض للمرض القاتل الذي وصفه بـ”الطاعون”، قائلا إن “الأصحاء لا يجب أن يدخلوا أرض الوباء، ولا يخرج المصابون منه”.

كما حث التنظيم أنصاره على غسل أيديهم وتغطية أفواههم عند التثاؤب والعطس لمنع انتشاره، وذكر أن “الأمراض لا تعدي بذاتها ولكن بأمر الله وقدره”، معتبرا أن الفيروس “عذاب أرسله الله لمن شاء”.

ارتفاع عدد الوفيات في إيطاليا

بالسياق أعلنت السلطات الإيطالية، مساء الأحد، عن وفاة 368 شخصاً خلال الـ24 ساعة الماضية، فيما تجاوز عدد المصابين في أنحاء الدولة 23 ألف حالة.

ونقلت “روسيا اليوم”، عن السلطات الإيطالية قولها، إن “368 شخصاً توفي خلال الـ24 ساعة الماضية، ليرتفع بذلك عدد الوفيات في البلاد إلى 1809”.

وأضافت أن “عدد المصابين في البلاد تجاوز 23 ألف حالة”، مشیرة إلى أن” 369 شخصا تماثلوا للشفاء، فيما يخضع 154 مريضا للعلاج المكثف”.

محرر الموقع : 2020 - 03 - 16