دراسة جديدة تكشف عن (اقوى علامة) على الإصابة بكورونا
    

علن خبراء طبيون في كلية كينغز بلندن، الاربعاء، ان فقدان حاستي الشم والذوق من اقوى العلامات الدالة على الإصابة بفيروس كورونا، الذي تسبب بكارثة صحية في مناطق واسعة من العالم.

واستند الباحثون في تقييمھم ھذا إلى موقع إلكتروني أنشأوه خصيصا لمتابعة أعراض المرض، واشترك فيه قرابة المليوني مستخدم. واظھر نتائج الدراسة المنشورة، اليوم (31 اذار 2020 ،(انه "بحلول الـ 31 من اذار، كان لدى تطبيقSymptom Covid Tracker اكثر من 8.1 مليون مستخدم قاموا بتسجيل ملاحظاتھم بظھور أعراض من عدمھا، يوميا.

واكد الباحثون ان 59 في المئة من ممن ثبتت إصابتھم بالفيروس، تحدثوا عن فقدان ھذين الحاستين، مقارنة بـ 18 في المئة جاءت نتائجھم سلبية.

وقال الباحثون إن نتائجھم ھذه أدق بكثير من تلك التي تتحدث عن الحمى كعرض رئيسي لتشخيص المصابين بـ كوفيد-19. وابتكر مؤلفو التطبيق نموذجا يضم مجموعة من الأعراض، بما في ذلك فقدان الشم والذوق، والحمى، والسعال المستمر، والتعب، والإسھال وآلام البطن وفقدان الشھية، مشددين على أن "المؤشر الأقوى" ھو فقدان حاستي الشم والذوق.

وتقول خدمات الصحة في بريطانيا إن الأعراض الشائعة لوباء كورونا ھي الحمى والتعب والسعال الجاف وتنصح بالعزل الذاتي في حال استمرار السعال أو الحمى . بينما تقول منظمة الصحة العالمية إن الأعراض الأخرى يمكن أن تشمل ضيق التنفس، والآلام، والتھاب الحلق.

محرر الموقع : 2020 - 04 - 01